عمان اليوم

مشروع بحثي حول بيئة ومخرجات العمل التمريضي بجامعة السلطان قابوس

07 يونيو 2017
07 يونيو 2017

يُعدُّ الأول من نوعه في السلطنة -

يقوم فريق بحثي بكلية التمريض بجامعة السلطان قابوس بإجراء مشروع بحثي حول بيئة ومخرجات العمل التمريضي وجودة رعاية المرضى في السلطنة حيث يشكل عدم توفر أدوات قياس لجودة رعاية المرضى وأداء الممرضين - بشكل عام عائقا لتحديد الأهداف واختيار خطط وبرامج تطوير الجودة في الرعاية الصحية، كما يسعى هذا المشروع إلى دراسة إمكانية عمل مشروع بحثي واسع النطاق مستقبلا، بهدف تأسيس مقاييس جودة أداء الممرضين ورعاية المرضى في السلطنة وذلك من خلال دراسة مسح ممنهجة للمرضى والممرضين، للحصول على قدر كافٍ من المعلومات للمساهمة في صنع السياسات وتطوير الخطط والبرامج المتعلقة بالعمل التمريضي وجودة رعاية المرضى على المستوى المحلي.

يتكون المشروع من مرحلتين هما: تقييم جودة الرعاية من وجهة نظر المرضى، وتقييم جودة الرعاية والعوامل المؤثرة بها من وجهة نظر الممرضين، ويترأس هذا الفريق علاء البشايرة ويضم كلا من الدكتور عمر الرواجفة، والدكتورة هدى العويسي، والدكتورة سوجا كاركادا، وسليمان السابعي.

ويُعد المشروع البحثي الأول من نوعه في السلطنة ويركز على أداء الممرضين وجودة رعاية المرضى من وجهة نظر المرضى والممرضين. وسيتم إطلاع صناع القرار في منظومة الرعاية الصحية في السلطنة على نتائج الدراسة مما قد يساعد في صنع السياسات وتطوير الاستراتيجيات المتعلقة بالعمل التمريضي وجودة رعاية المرضى. إضافة إلى ذلك، ستسلط الدراسة على الجزئيات التي قد تساهم في إنشاء بيئة عمل صحية حتى يتمكن الممرضون من توفير خدمات صحية آمنة وذات جودة عالية. بالإضافة إلى ذلك ستمثل نتائج البحث قاعدة بيانات أساسية لعمل بحوث مستقبلية واسعة النطاق. في المرحلة الأولى، تم تقييم جودة الرعاية من وجهة نظر المرضى عن طريق تطوير نسخة عربية من مقياس «رضا المرضى عن جودة رعاية الممرضين» ثم تم جمع بيانات من عينة من المرضى في وحدات أحد المستشفيات في السلطنة.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وطريقة العينة المتوفرة لاختيار المشاركين في الدراسة. وقد استعان فريق البحث بـ292 مريضا زادت مدة بقائهم في المستشفى عن 48 ساعة. أما في المرحلة الثانية من المشروع، فقد قام فريق البحث بجمع بيانات من الممرضين العاملين في المستشفى ذاته من أجل الوقوف على بيئة العمل التمريضي ثم دراسة ارتباطه بمخرجات العمل في مهنة التمريض وأثر ذلك على جودة رعاية المرضى. تم استخدام المنهج الوصفي وطريقة العينة المتوفرة. جمعت البيانات من 266 ممرضا من مختلف وحدات أحد المستشفيات، أيضا قام فريق البحث بمعالجة وتحليل البيانات التي تم جمعها في هذا المشروع وسيتم نشر النتائج قريبا.