العرب والعالم

تحليل :معركة الرقة ترسخ دور أكراد سوريا

07 يونيو 2017
07 يونيو 2017

بيروت - سارة حسين -

خلال سنوات قليلة تحول أكراد سوريا من أقلية مهمشة إلى قوة عسكرية حقيقية تقف في صف المواجهة الأول ضد تنظيم (داعش) وتقود بدعم أمريكي معركة طرده من الرقة، معقله الأبرز في سوريا.

ويأمل الأكراد في تعزيز هذا التحول وجعله مستقبلا أمرا واقعا يتيح لهم تحقيق حلم قديم بإقامة حكم ذاتي في المناطق ذات الغالبية الكردية.

وجاء هذا التغيير المفاجئ في موقع الأكراد نتيجة عوامل عدة بينها قرار الحكومة السورية بالتركيز على قضايا أخرى ملحة في النزاع الدائر منذ ست سنوات فضلا عن الدعم الكبير الذي تقدمه واشنطن لهم في حربهم ضد المتطرفين.

ولكن انتصارات الأكراد لا تزال تحتاج إلى تمكين، وفق ما يرى محللون، خصوصا أنهم يفتقدون الضمانة الدولية الدائمة كما أنهم يثيرون غضب الجارة تركيا.

ويقول الخبير في الشؤون السورية من معهد واشنطن فابريس بالانش: «يراهن الأكراد على أن السيطرة على الرقة ستضمن لهم دعما دوليا طويل الأمد يتيح لهم بناء روج آفا (غرب كردستان)».

حين بدأ النزاع في سوريا بحركة احتجاجات واسعة ضد الحكومة في مارس 2011م فضل القياديون الأكراد النأي بالنفس، ما أثار غضب المعارضة السورية.

واستغل الأكراد تصاعد الأزمة وتزايد نفوذهم، لا سيما بعد انسحاب الجيش السوري في منتصف 2012 من المناطق ذات الغالبية الكردية محتفظا ببعض المقار الرسمية، لبناء قوة عسكرية.

ويسيطر الأكراد حاليا على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا. وأقاموا في العام 2013 إدارة ذاتية في مقاطعاتهم الثلاث الجزيرة (الحسكة) وكوباني (عين العرب) وعفرين (ريف حلب)، أطلق عليها اسم «روج آفا». وعمد الأكراد منذ ذلك الحين إلى استخدام وتعليم اللغة الكردية واستعادة الأسماء الكردية للمناطق وإحياء تقاليدهم علنا.

حليف واشنطن الأساسي

بات حزب الاتحاد الديمقراطي الحزب الكردي الأكبر في سوريا، وذراعه العسكري وحدات حماية الشعب الكردية، بمثابة الحكومة والقوى الأمنية في «روج آفا».

وركزت الوحدات الكردية في البداية على ضمان أمن المناطق ذات الغالبية الكردية وعدم انزلاقها في النزاع الدائر. لكن هذا الدور تغير في يونيو العام 2014 حين أعلن تنظيم داعش «الخلافة الإسلامية» في مناطق سيطرته في سوريا والعراق.

ويرى الخبير في الشؤون السورية في معهد «سانتشوري» سام هيلر أن «القيادة الكفؤة والموحدة» فضلا عن «العداء الحقيقي للمتطرفين» للوحدات الكردية أمور سمحت لها بتقديم نفسها على أنها الخيار الأمثل للتحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش.

وبدعم من هذا التحالف خاضت الوحدات الكردية معارك عنيفة ضد الجهاديين بدأت في كوباني الذي طردتهم منها في يناير 2015.

وبرغم النجاحات ضد المتطرفين اتخذت أطراف عدة مواقف سلبية تجاه الأكراد. وأثار تقدمهم ميدانيا توترا مع الفصائل المعارضة التي اتهمتهم بممارسة «التهجير القسري» بحق السكان العرب.

وفاقم هذا التقدم مخاوف أنقرة التي تخشى من إقامة حكم ذاتي كردي على حدودها، وتصنف الوحدات الكردية مجموعة «إرهابية»، وتعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمردا ضدها منذ عقود.

وفي مواجهة هذا التوتر تشكلت قوات سوريا الديموقراطية في أكتوبر العام 2015 كتحالف بين فصائل عربية وكردية يحارب تنظيم داعش بدعم من التحالف الدولي.

ورغم ذلك تعد الوحدات الكردية العمود الفقري لهذه القوات التي تضم بين 25 ألف و40 ألف مقاتل، وهي تتولى عمليا قيادتها. ويبقى هذا التحالف، بحسب مجموعة الأزمات الدولية، «تحت قيادة وحدات حماية الشعب الكردية بشكل مباشر ويعتمد أساسا على المقاتلين الأكراد المدربين من حزب العمال الكردستاني الذين يعدون عموده الفقري».

تسويات لحماية إنجازات الأكراد

بعد تشكيل قوات سوريا الديمقراطية زادت واشنطن من دعمها العسكري. واقتصر الدعم الأمريكي للأكراد في البداية على توفير الغطاء الجوي والمستشارين، فيما كان التسليح حكرا على الفصائل العربية ضمن تلك القوات.

في نوفمبر 2016م أعلنت قوات سوريا الديموقراطية حملة «غضب الفرات» لطرد تنظيم داعش من الرقة.

وتعارض أنقرة الدعم الأمريكي لقوات سوريا الديمقراطية. وتأمل في إقناع الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب بإيجاد بديل للسيطرة على الرقة ذات الغالبية العربية. حتى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتبر أن واشنطن وأنقرة قادران سويا على تحويل الرقة إلى «مقبرة» للمتطرفين.

ولم تلق تركيا آذانا صاغية إذ أعلنت واشنطن في التاسع من مايو أنها ستبدأ أيضا بتسليح الأكراد ضمن قوات سوريا الديموقراطية.

ويرى محللون أن هذا الدعم للوحدات الكردية قد لا يدوم طويلا، كما أن هناك مخاطر تواجه النجاحات الكردية بينها ربما مواجهة مع تركيا.

ويقول نوا بونسي من مجموعة الأزمات الدولية: «حتى الآن، منح الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية بعض الحماية»، مضيفا «لكن لا يمكننا افتراض أنه سيكون دائما، حتى أنه قد لا يستمر إلى ما بعد العملية الحالية» لاستعادة الرقة.

وبين التحديات الأخرى احتمال أن تسعى الحكومة السورية إلى استعادة السيطرة على المناطق ذات الغالبية الكردية، فضلا عن التوترات الداخلية في تلك المناطق نتيجة هيمنة حزب الاتحاد الديمقراطي.

ويرى بونسي أنه سيكون على القيادة الكردية «إظهار قدرتها على القيام ببعض التسويات الاستراتيجية التي ستضطر بموجبها إلى التخلي عن بعض طموحاتها لحماية إنجازاتها».

ويضيف «إذا كانت قادرة على القيام بتسويات مع القوى الخارجية والتعامل أكثر مع الضغوطات الداخلية، سيكون بمقدورها أن تحمي الكثير مما أنجزته».