1031576
1031576
الرئيسية

قطاع النفط والغاز يواصل دعم مشاريع المجتمع المحلي وتعزيز القيمة المضافة

07 يونيو 2017
07 يونيو 2017

1031574

جرافيك يوضح بعض مشاريع القيمة المحلية المضافة[/caption]

5.3 مليار دولار حجم العقود المسندة من تنمية نفط عمان للشركات المحلية -

كتب - زكريا فكري -

بلغت جملة قيمة العقود التي أسندتها شركة تنمية نفط عمان للشركات المسجلة في السلطنة حوالي 5.3 مليار دولار أمريكي.. وقد ساهمت هذه العقود في تعزيز القيمة المضافة، وإيجاد وظائف ضمن برنامج الأهداف الوطنية واسعة النطاق والذي تتبناه الشركة. ويعتبر إسناد مثل هذه القيمة الكبرى من المشروعات لشركات مسجلة داخل السلطنة هو أكبر قيمة عقود في تاريخ الشركة، إضافة إلى ذلك مبادرات المجتمع المحلي التي نفذتها خلال العام الماضي التي تجاوزت 336 مليون دولار بزيادة قدرها 23% مقارنة مع عام 2015.

وبلغ إجمالي عدد المساهمين في شركات المجتمع المحلي الكبرى 9385 مساهمًا من المجتمع المحلي بإجمالي رأس مال 23.2 مليون ريال عماني. وكانت قيمة مشاريع القيمة المحلية المضافة في قطاع النفط والغاز والتي تم إسنادها العام الماضي قد بلغت 388 مليون دولار أمريكي، ومن المتوقع إيجاد 320 فرصة عمل مع قيمة محلية مضافة تقدر بـ125 مليون دولار. أكدت ذلك إحصائية صادرة عن وزارة النفط والغاز موضحة أن أهم مشاريع القيمة المضافة مشروع صناعة خطوط أنابيب الفولاذ الكربونية ومشروع صناعة قطع الغيار ومعدات أنابيب التغليف ومشروع صناعة مادة البوليمر للاستخدام في الاستخلاص المعزز للنفط (قيد الإنشاء) ومشروع صيانة وإصلاح الضواغط الترددية (قيد الإنشاء) ومشروع إدارة النفايات الخطرة.

وعلى مستوى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال -صادراتها تجاوزت 2000 شحنة منذ بدء عملياتها عام 2000- فهي تعمل وفق برنامج متطور لترسيخ التعمين وزيادة تنمية وتطوير المجتمع المحلي وقد مولت الشركة المرحلة الثالثة لمشروع تطوير القرى النائية في ولاية صور.

وتعمل شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج على تعزيز القيمة المضافة باعتبارها تشكل إجمالي الإنفاق داخل حدود الدولة، ويمكن أن تسهم في تطوير الأعمال والموارد البشرية وزيادة إنتاجية الاقتصاد الوطني، وتدرس الشركة حاليًا إمكانية توسيع نطاق العمل للموردين المحليين سعيا منها لتطوير قدراتهم من خلال برنامج تطوير الموردين.

وتعمل اوكسيدنتال في السلطنة منذ 30 عامًا، وتستهدف استراتيجيتها في مجال القيمة المضافة، زيادة التوظيف وتحسينه والعمل على استمراريته للمواطنين العمانيين بجانب تشجيع تطوير السلع والخدمات العمانية مع التركيز على الموارد البشرية والتقنية وتطوير الأعمال والعقود والمشتريات. وطورت أوكسي عمان نظام الرصد والإبلاغ الخاص بالقيمة المضافة وتم تدشينه في العام الماضي من أجل تعظيم القيمة المضافة من العقود والمشتريات التي تشكل جزءًا كبيرًا من القيمة المحلية المضافة في الصناعة. كما تلتزم اوكسيدنتال عمان بدعم ريادة الأعمال وقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.