الاقتصادية

تفتيش 279 منشأة بالظاهرة خلال الربع الأول

06 يونيو 2017
06 يونيو 2017

قامت المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة الظاهرة بمتابعة منشآت القطاع الخاص عبر زيارات ميدانية لمنشآت القطاع الخاص العاملة بالمحافظة. تم خلال الربع الأول من العام الجاري متابعة (279) منشأة للتحقق من مدى قيام هذه المنشآت بتنفيذ الأنظمة والقوانين الواجب تنفيذها، وكذلك توعية العاملين بهذه المنشآت وتبصيرهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات.

يأتي ذلك سعيا من المديرية على إيجاد جوّ من الاستقرار وتحسين العلاقة بين أصحاب الأعمال والعمال. يذكر أن المنشآت التي تم متابعتها يبلغ عدد العاملين بها (8462) من القوى العاملة الوطنية والوافدة ، كما تم خلال هذه الفترة تسجيل 322 بلاغا لترك العمل للقوى العاملة الوافدة ، وفيما يتعلق بالشكاوى العمالية والتي تم تسجيلها بالمديرية خلال الربع الأول من هذا العام وصلت الى (467) شكوى عمالية. وفي جانب النقابات العمالية فقد تم إشهار (34) نقابة عمالية وصل عدد أعضائها (2372) عضوا. وحول القوى العاملة الوافدة التي استطاع فريق تفتيش العمل المشترك بالمديرية ضبطها خلال الفترة نفسها (309) عمال وتم ترحيل (263) عاملا وافدا.

ويقوم فريق تفتيش العمل بالمديرية بين الحين والآخر بحملات تفتيشية لضبط القوى العاملة الوافدة المخالفة لقانون العمل العماني، سعيا من ذلك القضاء على انتشار هذه الظاهرة بشكل أوسع، الى جانب هذه الأعمال فإن الترخيص باستقدام القوى العاملة الوافدة لا زال مستمرا وفق الضوابط والإجراءات المعمول بها، حيث وصل عدد القوى العاملة الوافدة المصرح بها خلال الربع الأول من هذا العام (4531) عاملا وافدا. من جانب آخر فقد تم تشغيل (545) باحثا عن عمل، والجهود مستمرة لتحقيق الهدف المنشود.