العرب والعالم

ساسة ألمان يطالبون بسحب قوات بلادهم من قاعدة «إنجرليك» التركية

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

برلين - أنقرة - (د ب أ): طالب ساسة ألمان بسحب قوات بلادهم من تركيا عقب فشل محاولة تسوية الخلاف حول زيارة نواب من البرلمان الألماني للقوات الألمانية في قاعدة «إنجرليك» الجوية التركية.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني نوربرت روتجن في تصريحات لمجلة «دير شبيجل» الألمانية أمس: «الحكومة الألمانية ملزمة الآن بإخبار البرلمان بما إذا كانت أهدافنا في السياسة الأمنية والخارجية، التي تتبعها ألمانيا عبر تمركز طائرات (تورنادو) الاستطلاعية في تركيا، يمكن تحقيقها أيضا دون قيود من مكان آخر...إذا توفر بديل مماثل فإن الانتقال من إنجرليك سيكون قرارا سليما».

يذكر أن الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، وهو الحزب الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا، طالبت الحكومة الألمانية ببدء إجراءات نقل القوات الألمانية من إنجرليك.

وكان التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل، ينتظر نتائج المحاولة الأخيرة لوزير الخارجية زيجمار جابريل في أنقرة لتسوية الخلاف.

وقال المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، نيلز آنين، في تصريحات لـ«دير شبيجل» إنه من المنتظر الآن أن يعلن التحالف المسيحي موقفه في ضوء النتائج الحالية حتى يمكن للبرلمان اتخاذ قراره بشأن سحب القوات الأسبوع المقبل.

وكان جابريل أعلن في وقت سابق أمس فشل محاولته الأخيرة لتسوية الخلاف مع تركيا، وقال عقب محادثاته مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاثنين في أنقرة إن تركيا لن تمنح نوابا من البرلمان الألماني حقا مبدئيا بزيارة الجنود الألمان في قاعدة إنجرليك.

وصار بذلك سحب القوات الألمانية من القاعدة التابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) وشيكا.

ومن المحتمل أن تنقل ألمانيا جنودها إلى الأردن كموقع بديل لقاعدة إنجرليك. وقال رئيس حزب «اليسار» بيرند ريكسينجر: «يتعين على الجيش الألماني الرد على هذه الإهانة الجديدة للحكومة التركية بالانسحاب من إنجرليك فورا».ورأت خبيرة الشؤون الداخلية لحزب الخضر، أنجيسزكا بروجر، أن الحكومة الألمانية «أحرجت نفسها بلعبها على عامل الوقت، وفشلت تماما في سياستها القائمة على حسن النية».

كما طالب رئيس الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر ونائب رئيس حزب «البديل من أجل ألمانيا» اليميني الشعبوي ألكسندر جاولاند بسحب فوري للقوات الألمانية من إنجرليك.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الألماني يشارك بنحو 260 جنديا في المهمة الدولية لمكافحة تنظيم (داعش) في سورية والعراق بست طائرات استطلاع من طراز «تورنادو» وطائرة تزويد بالوقود، انطلاقا من قاعدة «إنجرليك» التابعة لحلف شمال الأطلسي «ناتو وبحسب بيانات الخارجية الألمانية، بررت أنقرة رفضها لزيارة وفد من لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني لجنود الجيش الألماني المتمركزين في إنجرليك بسبب منح الحكومة الألمانية حق اللجوء لجنود أتراك سابقين، تتهمهم أنقرة بالتورط في محاولة الانقلاب العسكري بتركيا في شهر يوليو من العام الماضي.