1030417
1030417
الاقتصادية

تحت شعار «البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير ضخم» - السلطنة تحتفل باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

كتب - زكريا فكري -

احتفلت السلطنة أمس باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات وبحضور عدد من أصحاب السعادة الوكلاء وعدد من المسؤولين في قطاع الاتصالات بالسلطنة.

أكد سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشؤون البحرية القائم بأعمال وكيل الوزارة للاتصالات في كلمة له بهذه المناسبة أن مشاركة السلطنة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات والذي يصادف السابع عشر من شهر مايو من كل عام، يأتي تأكيدًا منها على دور الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إحداث تغيرات ذات أثر فاعل في كافة الميادين الاقتصادية والاجتماعية منها، وفي تحسين حياه الفرد بالمجتمع وتمكين المشاريع الاقتصادية في كافة القطاعات، ولقد اختار الاتحاد الدولي للاتصالات شعار هذا العام تحت عنوان “البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير ضخم” وذلك لإظهار دور وأهمية البيانات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة.

وأضاف سعادته: إن ثورة عالم الاتصالات وتقنية المعلومات بدأت أواخر القرن الماضي وما زالت مستمرة، تسللت معها مصطلحات جديدة مثل إدارة المعرفة واقتصاد المعرفة ومجتمعات المعرفة والبيانات الضخمة وتحليلها وإتاحتها للمنتفعين، وهي مصطلحات تمثل في مجملها اتصالًا وانعكاسًا واضحًا لقيمة المعرفة متمثلة في المعلومات والبيانات كمصدر أساسي في تحديد ملامح معايير القوى في العالم في ظل تلك الثورة العلمية المعلوماتية العظيمة والتي جعلت من البيانات كمًا ونوعًا مقياسًا لقوة الدول والأنظمة ومؤشرًا لمدى كفاءتها ومصداقيتها.

وأشار سعادة سعيد بن حمدون الحارثي إلى أن عملية إدارة البيانات الضخمة بفاعلية من حيث تجميعها وتخزينها وتحليلها وعرضها ومشاركتها للمنتفعين ستعظم الفائدة العائدة منها وستشكل بلا شك مفتاحًا آخر من مفاتيح التنمية الشاملة والفرص الواعدة للسنوات القادمة، وفرصة ذهبية أمام ريادة الأعمال للولوج نحو هذا المجال الواعد بما سيسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني نحو النمو والازدهار، وبما يتقاطع مع كافة القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأكد الحارثي سعي وزارة النقل والاتصالات من خلال الاحتفال بهذا اليوم إلى زيادة وعي القطاعين العام والخاص والأفراد بأهمية البيانات للتنمية الشاملة وإلى إظهار الفرص التي تقدمها البيانات في مختلف جوانب الحياة، كما أن هناك جهودًا تبذلها الوزارة مع شركائها في القطاع لتطوير الاتصالات وتقنية المعلومات وخصوصًا تطوير البنى الأساسية للاتصالات التي ساهمت بشكل كبير في توليد وانتشار البيانات الضخمة وخاصة البنية الأساسية للأنترنت فائق السرعة، حيث تشير المؤشرات الحديثة للقطاع إلى زيادة نسبة انتشار النطاق العريض المتنقل إلى ما نسبته 89% (/‏‏100 inhabitant ) في حين بلغت نسبة انتشار النطاق العريض الثابت 52.8 %(per household ). بلغ عدد محطات 3G) 4144) و1571 محطة للجيل الرابع (4G) موزعة على كافة محافظات السلطنة. وتوفر هذه البنية الأساسية العصب الأساسي لعملية تدفق وانتشار البيانات والمعلومات بين مختلف المستخدمين.

من جانب آخر قال معالي الأمين العام لمنظمة الاتحاد الدولي للاتصالات هولن زاو في كلمة مسجلة: إن أعضاء الاتحاد يحتفلون في جميع أنحاء العالم يوم 17 مايو في كل عام باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، وهو يوم يصادف ذكرى تأسيس الاتحاد منذ أكثر من 150 عامًا، حيث اختير شعار عام 2017م “البيانات الضخمة من أجل إحداث تأثير ضخم” وسيجري في إطاره استكشاف قدرة البيانات الضخمة لأغراض التنمية وبحث فرص تحويل كميات غير مسبوقة من البيانات إلى معلومات يمكنها دفع عجلة التنمية وستمكن الرؤية  الناجمة عن تحليل البيانات هذا من اتخاذ القرارات على نحو مستند من البيانات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية والمساعدة في تنفيذ جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة لعام 2030م.

وأضاف: إن هذه المناسبة ستسمح أيضا بإلقاء نظرة فاحصة على أهمية الإدارة والتنظيم وآثار ذلك على الخصوصية الشخصية والأمن نظرًا إلى النمو الهائل للبيانات والتوصيلية في المستقبل.

كما سيجري أيضًا تحديد فرص لا حصر لها، إذ نتعلم كيفية تحسين البيانات الضخمة والاستفادة منها على أكمل وجه وندرك الأثر الذي يمكن أن تحدثه البيانات الضخمة بوصفها منفعة عالمية، وستساهم الأنشطة التي يضطلع بها أعضاء الاتحاد في بناء الزخم اللازم لاحتضان البيانات الضخمة على الصعيد العالمي واغتنام فرص جديدة للتصدي لتحديات التنمية.

وتشارك السلطنة دول العالم الاحتفال بهذا اليوم بهدف إظهار التطور الذي يشهده قطاع الاتصالات ومجتمع المعلومات بالسلطنة وخاصة في تطوير البنية الأساسية الضرورية لإدارة البيانات الضخمة من حيث تجميعها وتحليلها ومشاركتها، حيث شارك في الاحتفال بهذا اليوم جمع من المعنيين والمهتمين بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة تأكيدًا منهم على الدور الكبير والمهم للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في التطور الاقتصادي والاجتماعي ومواكبة للتقدم الهائل والمتسارع في التطور التكنولوجي.

وتسعى السلطنة بالتعاون مع شركائها في القطاع إلى تطوير إمكانياتها في مجال إدارة البيانات الضخمة وتحليلها وحمايتها وتعظيم الفائدة منها في ظل ما يشهده العالم من هجمات إلكترونية صاحبت هذا التطور وجعلت من الضرورة تكاتف الجهود الحكومية والخاصة للتقليل من أضرارها.

يذكر أن وزارة النقل والاتصالات تسعى مع شركائها الاستراتيجيين في القطاع إلى تكامل الجهود مع كافة المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة لما من شأنه تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في السلطنة وتحسين جودة الخدمات وانتشارها مما يضمن مضي السلطنة قدمًا في هذا القطاع.