المنوعات

علامات فارقة.. تجربة الفنان الراحل عبدالكريم السيد

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

الشارقة، «العمانية»: صدر أخيرًا عن دائرة الثقافة بحكومة الشارقة كتاب «علامات فارقة» يتضمن تجربة الفنان الفلسطيني الراحل د.عبدالكريم السيد. واشتمل الكتاب الذي صدر بالتعاون مع متاحف الشارقة، على نص للسيد بعنوان «مدينة الحلم»، ونصوص تروي تجربته الشخصية، ودراسة تحليلية حول إبداعه أعدها الفنان غازي نعيم.

واستعرض الكتاب بالنصوص والصور، أبرز المحطات في تجربة السيد الفنية، وخُصص جزء منه لآراء أدلى بها أصدقاؤه ومعارفه عن تجربته وملامحها.

ومما تضمّنه الكتاب نص للفنانة رحاب صيدم، زوجة السيد ورفيقة دربه، تحدثت فيه عن لوحته «مدينة الحلم» بقولها: «هذه اللوحة تمثل حلم العودة إلى الجذور والحنين النابض إلى الوطن السليب وذكريات الطفولة، إلى المروج الخضراء، شجر الزيتون، ورائحة البرتقال. مدينة الحلم موشاة بزهر الحنون، كناية عن الذين رحلوا وهم يذودون عن كرامة الإنسان وحق العودة. بدأ في رسمها منذ عام 1999م وداوم على رسمها حتى آخر العمر. لم يفقد الأمل بالعودة، لذلك تشبث بالحلم والأمل. رحل هو، والحلم بمدينتنا لم يرحل، والأمل باقٍ للأجيال القادمة».

يُذكر أن الفنان د.عبدالكريم السيد تخرج في كلية الطب في جامعة بغداد عام 1973، أقام معرضه الشخصي الأول في جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بالشارقة عام 1987، ومرت تجربته بالعديد من المراحل الفنية من واقعية وانطباعية وتعبيرية وتجريد لوني. وكان عضوًا في كل من: الجمعية الدولية للفنانين التشكيليين – فرنسا، والاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب، والاتحاد العام للفنانين التشكيليين الفلسطينيين، كما كان من مؤسسي جمعية الإمارات للفنون التشكيلية وجماعة الجدار، واختير عضوًا في اللجنة الفكرية والندوة الدولية لبينالي الشارقة الدولي للفنون في دوراته الخمس الأولى، وعضوًا في الأمانة العامة لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي، وعضوًا في اللجنة الاستشارية لمجلة «التشكيلي العربي» التي تصدر في الدوحة.