صدور العدد الخامس من نشرة قلعة التاريخ الإلكترونية

«العمانية»: صدر العدد الخامس من النشرة الإلكترونية «قلعة التاريخ»، وهي نشرة دورية «نصف سنوية» متخصصة في التاريخ العماني وتصدر إلكترونيًا عن مبادرة قلعة التاريخ.
وقال الباحث عماد البحـراني رئيس تحرير النشرة: إن العدد تضمن مجموعة من المقالات وملخصات الرسائل الجامعية المتعلقة بتاريخ عمان العريق بأقلام نخبة من الباحثين، حيث تستعرض الدكتورة بدرية النبهانية أطروحتها في الدكتوراه الموسومة بـ«آل الرحيل، ودورهم السياسي والفكري في عمان».
ويكتب الباحث حمد النعماني مقالًا بعنوان: «السلطان سعيد بن تيمور.. الوجه الآخر»، فيما يتطرق الباحث خالد الرحبي إلى رسالته في الماجستير «الوقف في نزوى وأثره في الحياة الثقافية والاجتماعية».
وأضاف البحراني: إن العدد يتضمن أيضًا مقالًا للباحث أحمد الشبلي عن «أزمة بنادر ساحل الصومال بين سلطنة زنجبار وإيطاليا» .. كما يقدم الباحث زاهر السعدي عرضا لرسالته في الماجستير الموسومة بـ«الشيخ عيسى بن صالح الحارثي، سيرته ودوره السياسي في عمان»، أما الباحث يونس النعماني فيكتب مقالًا بعنوان «أحمد بن النعمان، سفير التجارة والدبلوماسية»، ويقدم الباحث فهد الرحبي ملخصًا لرسالته في الماجستير بعنوان: «عمان في عهد السلطان فيصل بن تركي». كما يتضمن العدد مجموعة من الصور النادرة التي توثق جانبًا من تاريخ عمان.
الجدير بالذكر أن العدد الأول من نشرة «قلعة التاريخ» صدر في يونيو 2015م. وتسهم هذه النشرة في التعريف بالتاريخ العماني وإبراز معالم الحضارة العمانية ومعرفة التراث الفكري والإبداعي للإنسان العماني.