05062017_125205_0
05062017_125205_0
آخر الأخبار

بدء أعمال الاجتماع الثالث عشر للجنة إصلاح وتطوير الجامعة العربية

05 يونيو 2017
05 يونيو 2017

القاهرة في 5 يونيو/ العمانية/ بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثالث عشر للجنة مفتوحة العضوية لإصلاح وتطوير الجامعة برئاسة المملكة الأردنية بصفتها الرئيس الحالي للقمة العربية.

ويأتي انعقاد هذا الاجتماع تنفيذا للقرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة التي عقدت في الأردن خلال شهر مارس 2017 والذي كلف اللجنة مفتوحة العضوية بإجراء تقييم شامل لما تم في إطار إصلاح وتطوير الجامعة العربية ورفع توصيات حول الأمور التي لم تنجز بعد إلى اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية في سبتمبر المقبل.

وكانت اللجنة مفتوحة العضوية قد شكلت في عام 2013 وذلك بناءا على قرار صادر عن مجلس الجامعة على المستوى الوزاري قضى بتشكيل لجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية تتكون من الدول الأعضاء والأمانة العامة للجامعة (المنسق).

وتقدم اللجنة مفتوحة العضوية تقارير دورية حول عملها وعمل فرق العمل الأربعة المنبثقة عنها استنادا إلى الاجتماعات الدورية المكثفة التي تعقد في هذا الإطار إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورتيه العاديتين خلال شهر مارس وشهر سبتمبر من كل عام.

ومن المنتظر وفقا للقرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة أن تقدم اللجنة تقريراً شاملاً إلى مجلس الجامعة على المستوى الوزاري خلال دورته المنتظر عقدها في سبتمبر 2017 يتضمن أهم النتائج التي خلصت إليه اللجنة وأبعاد الموضوعات التي لا زالت في طور البحث وتوصيات اللجنة في هذا الصدد.