1029575
1029575
العرب والعالم

القوات العراقية تستعيد السيطرة على 60% من حي الزنجيلي

04 يونيو 2017
04 يونيو 2017

الحشد الشعبي يحرر قضاء البعاج -

بغداد ـعمان ـ جبار الربيعي:-

استعادت قوات الشرطة الاتحادية العراقية، امس سيطرتها على 60% من حي الزنجيلي القريب من المدينة القديمة لمدينة الموصل، آخر اكبر معاقل «داعش» الرئيسية في العراق.

ونقل بيان عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت قوله، إن «قوات الشرطة الاتحادية استعادت السيطرة على 60% من حي الزنجيلي حيث توغلت من عدة محاور باتجاه باب سنجار». واضاف إن « الشرطة الاتحادية قتلت 23 إرهابياً وسيطرت على ما يسمى بمقر الاستشهاديين وعثرت داخله على أحزمة ناسفة وكثفت جهدها الإنساني لإنقاذ مئات العوائل المحاصرة وإجلائها من مناطق الاشتباك ونقلها عبر الممرات الآمنة إلى مخيمات النازحين». وفي المقابل، تمكنت قوات الحشد الشعبي، امس من تحرير قضاء البعاج بالكامل، فيما أكدت قيادة الحشد أنها مستمرة لتطهير الحدود العراقية السورية بشكل كامل حتى معبر الوليد بمحافظة الأنبار.

وقال نائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس في بيان له إن «قوات الحشد الشعبي تمكنت امس من تحرير قضاء البعاج في محافظة نينوى بالكامل بعد تكبيد عناصر داعش خسائر في الأرواح والمعدات». وفي تطور لاحق، حررت قوات الحشد قرى فرخو وتل الكري والعجوز شمال البعاج، بعد استعادة قضاء البعاج بالكامل من سيطرة «داعش» الإرهابي.

وأشار البيان الى أن «قطعات الحشد الشعبي طهرت الطريق العام الرابط بين ناحية العدنانية وقضاء البعاج بالكامل من العبوات الناسفة والألغام التي خلفها داعش». فيما قال القيادي البارز في الحشد الشعبي هادي العامري، إننا «بدأنا بتطهير الحدود و مستمرون حتى تطهيرها بشكل كامل الى معبر الوليد». وأضاف إن « التنسيق مستمر مع أي جانب يقاتل الإرهاب». فيما أكد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، إن «قوات الحشد الشعبي تمسك جميع الحدود العراقية حتى جنوب معبر الوليد بنحو 50 كيلومترا».

وذكر: «من المفترض أن تتواجد شرطة الحدود والجيش العراقي في هذه المنطقة وأن الحشد سيقوم بتحريرها ومعاونة شرطة الحدود والجيش في مسك الأرض».وعن المهام الجديدة لقوات الحشد الشعبي، قال المهندس إن قواته «ستتوجه الى المناطق غير المطهرة مثل غرب نينوى في محيط قضاء البعاج لتطهير طريق الموصل تكريت، وشرق الشرقاط، وبعض مناطق بيجي وبعض المناطق التي يتواجد بها داعش في الأنبار».