1027782
1027782
روضة الصائم

جمعية الرحمة لرعاية الأمومة والطفولة تستقبل رمضان بمشاريع ابتكارية

04 يونيو 2017
04 يونيو 2017

«التبرع الآلي» و«زكاة الأبدان» و«كن سعيداً» .. أبرز إنجازات هذا العام -

رحيمة المسافر: البرامج والفعاليات الرمضانية.. إنجازات رائعة في تاريخ الجمعية -

حوار: سالم بن حمدان الحسيني -

دشنت جمعية الرحمة لرعاية الأمومة والطفولة خلال هذا الشهر المبارك مشاريع جديدة تعد إنجاز رائعا في تاريخ الجمعية وهي ثمرة جهود السنوات العشر الماضية.. أهمها مشروع «التبرع الآلي» الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجمعيات والفرق الأهلية بالسلطنة، وأيضا مشروع «زكاة الأبدان» و«أسعدوهم معنا»، و«كن سعيداً» ومشروع «الصائم الصغير» الذي يستقطب الجيل الناشئ لتشجيعه على إتمام الصيام بالتنسيق مع مراكز تحفيظ القرآن الكريم بولاية السيب، جاء ذلك في لقاء مع رحيمة المسافر رئيسة مجلس إدارة الجمعية. وأضافت: هناك العديد من المشاريع المبتكرة منها: مشروع «مخبز الرحمة»، و«عربة إفطار صائم»، مؤكدة أن الأيام القادمة سوف تقيم الجمعية معرض «ملتقى الأسر الثاني» الداعم للأسر المنتجة، ومعرض «حلويات العيد» لتفتح المجال لعرض وبيع منتجات الأسر المنتجة من الحلويات، إيماناً من الجمعية بأهمية النهوض بهذه الأسر بتسويق مشاريعها حتى تعتمد على نفسها، بالاكتفاء الذاتي.. نقرأ المزيد عن إنجازات وبرامج الجمعية في الحوار التالي مع رحيمة المسافر.

استهلت رحيمة المسافر حديثها عن استعدادات الجمعية لبرامج وفعاليات شهر رمضان المبارك قائلة: تولي الجمعية البرامج الرمضانية كأحد أهدافها الرئيسية اهتماما بالغاً لتحقيق الاكتفاء طوال شهر رمضان المبارك لخدمة أسرها المسجلة لديها بالإضافة لتوفير مستلزماتها الضرورية من المواد الغذائية، حيث بدأت جمعية الرحمة لرعاية الأمومة والطفولة هذا العام لاستقبال شهر رمضان المبارك مبكراً، فقد استهلت الجمعية برامجها الرمضانية بفعالية فرز كسوة عيد التي استقطبت فيها أكبر تجمع تطوعي، وقد بلغ عدد المشاركين فيه (85) متطوعاً ومتطوعة من مختلف ولايات محافظة مسقط، وهي فعالية سنوية يتم من خلالها فرز الملابس الجديدة المتبرع بها من قبل أهل الخير في صناديق الجمعية، في المحافظة لتوزيعها على ولايات المحافظة عن طريق إقامة المعارض المجانية في شهر رمضان وقبيل دخول عيد الفطر المبارك لتوفير الملابس الجديدة للأسر والأيتام حسب احتياجها لإضفاء البهجة والسرور عليهم، علماً بأن المعارض المجانية ستقام هذا العام في بعض الولايات بناء على الكثافة السكانية وحاجة هذه الولايات حسب المتفق عليه، حيث كان النصيب لولايات: السيب وبوشر ومطرح والعامرات.

وأضافت: تتميز فعاليات هذا العام لشهر رمضان بالتنوع والمشاركة الفعالة من قبل المتطوعين وأصحاب المشاريع الصغيرة «الناشئة» من الأسر المنتجة المسجلين بالجمعية أهمها إقامة معرض ملتقى الأسر الثاني الداعم للأسر المنتجة، ومعرض حلويات العيد وذلك لفتح المجال لعرض وبيع منتجات الأسر المنتجة من الحلويات، وتسويق مشاريعها حتى تعتمد على نفسها، بالاكتفاء الذاتي. ومن المشاريع المبتكرة أيضا مشروع التبرع الآلي الذي يعد نقلة نوعية بالنسبة للجمعية ويعتبر الأول من نوعه على مستوى الجمعيات والفرق الأهلية على مستوى السلطنة، وتهدف الجمعية من هذا المشروع الذي دشن في بدايات شهر رمضان المبارك إلى تسهيل الوصول للمتبرعين في المراكز التجارية بمحافظة مسقط، مشيرة إلى أن هذا المشروع يعد إنجازاً كبيراً، تقوم فكرته على التبرع وذلك عن طريق أجهزة الإيداع الآلي للوصول للمتبرعين في كل موقع، ونتمنى من شركائنا من أصحاب الأيادي البيضاء تفعيل دورهم في هذا الجانب لدعم مشاريع وبرامج الجمعية التي تدخل لأسرها وأيتامها، مشيرة إلى أن برامج وفعاليات شهر رمضان هذا العام أوجدت فرصا للشباب العماني وخاصة الأسر المنتجة المنتسبة للجمعية لإشراكها في مختلف الفعاليات الرمضانية للاستفادة المادية، ومن المشاريع المهمة أيضا مشروع: «مخبز الرحمة»، وهو مشروع يستقطب الأسر المنتجة عن طريق الاتفاق معها طوال شهر رمضان لتجهيز أنواع الخبز العماني بشكل يومي لتقديمه للأسر المعسرة المسجلة ضمن قوائم الجمعية.

وأوضحت المسافر قائلة: هناك أيضا مشروع «عربة إفطار صائم» يقام في ثلاث ولايات بمحافظة مسقط وهي: السيب، والعامرات، ومطرح، بعدد 4 عربات وزعت على هذه الولايات حسب الكثافة السكانية حيث تقوم هذه العربات بتقديم وجبة الإفطار المجاني لعابري السبيل يومياً. بالإضافة إلى موقعين لإفطار صائم يضمان خيمتين بولاية السيب وبالتحديد في (الشرادي، والمعبيلة الصناعية) يتم توفير وجبة الإفطار فيهما يومياً، مشيرا إلى أن الأيام الماضية خصصت الجمعية خيمة توزيع مؤونة رمضان لإفطار صائم، نصبت أمام مقرها لتستقبل الأسر المعسرة.

وأشارت إلى من أبرز الفعاليات الرمضانية للجمعية أيضا فعالية «كن سعيداً» وهي فعالية تستقطب أيتام الجمعية يحصل من خلالها اليتيم على حاسوب تعليمي للرقي بمستواه التعليمي، تقام فعالياتها بمحافظة مسقط، مشيرة إلى أن الجمعية تتكفل بما يقرب من 2200 يتيم بمختلف ولايات السلطنة، وهناك ايضا مشروع صندوق «زكاة الأبدان» حيث قمنا بوضع صندوق للتبرع أمام مقر الجمعية ليقوم المزكي بوضع الأرز والطحين الخاص بزكاة الفطر وذلك في العشر الأواخر من شهر رمضان، ومشروع فعالية «أسعدوهم معنا»، وهو مشروع يهدف إلى التعريف بجمعية الرحمة وأهدافها ومشاريعها لنشر ثقافة العمل التطوعي وحب العطاء لدى مرتادي أحد المراكز التجارية، كما نقدم هذا العام مشروع «الصائم الصغير» الذي يهدف إلى استقطاب الجيل الناشئ لتشجيعه على إتمام الصيام وذلك بالتنسيق مع مراكز تحفيظ القرآن الكريم بولاية السيب. وأيضا مشروع «إفطار قرية» بالإضافة إلى مشروع «إفطار صائم.» ويأتي برنامج «مخيم الأيتام» وهو برنامج ترفيهي وتثقيفي للأيتام لخلق جو من المرح، ومشروع «بالإشارة نتواصل».. وهي أمسية رمضانية ثقافية لأطفال ذوي الإعاقة للإعاقة السمعية.

واختتمت رئيسة مجلس إدارة الجمعية هذا الحوار قائلة: لقد أطلقنا شعار الجمعية هذا العام بمسمى «عام الإنجاز الخيري» ليكون ثمرة جهود السنوات العشر الماضية من العمل الدؤوب لإيصال رسالتنا كمؤسسة خيريه تسعى إلى لعب دور كبير لتغطية احتياجات أسرها.

يذكــــــــر أن جمعية الرحـــــــــمة لرعاية الأمومة والطفولة جمعية خيرية تطوعية تسعى إلى تحقيق التكافل الاجتماعي، تم إشهارها وفقاً للقرار الوزاري الصادر من وزارة التنمية الاجتماعية رقم 2016/‏‏48، بتاريخ شهر يونيو 2016.