1028855
1028855
العرب والعالم

القوات العراقية تفجر سيارات تابعة لـ«داعش» وتحرر مجمعا سكنيا في نينوى

03 يونيو 2017
03 يونيو 2017

إحباط محاولة تفجير مقر للحشد العشائري -

بغداد ـ «عمان» ـ جبار الربيعي:-

تمكنت قوات الشرطة الاتحادية العراقية أمس من تفجير أربع سيارات مفخخة وثلاث دراجات تابعة لعناصر تنظيم «داعش» في الساحل الأيمن لمدينة الموصل، التي خسر التنظيم المتشدد غالبية المناطق التي كان يسيطر عليها منذ منتصف عام 2014.

ونقل بيان عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت قوله، إن «الشرطة الاتحادية فجرت أربع سيارات مفخخة وثلاث دراجات في حي الزنجيلي».

في حين، استعادت قوات الحشد الشعبي، امس سيطرتها على مجمع الرسالة السكني جنوب قضاء البعاج من سيطرة التنظيم.

وأفاد إعلام الحشد في بيان له، إن «اللواء 11 واللواء 41 في الحشد الشعبي تمكنوا من تحرير مجمع الرسالة السكني بالكامل من سيطرة داعش جنوب البعاج».

وأشار البيان إلى أن «الجهد الهندسي التابع للحشد الشعبي شرع بتفكيك ومعالجة العبوات الناسفة والألغام التي زرعها عناصر داعش في المجمع المذكور». وقتل أربعة من قوات الأمن بينهم ضابط برتبة مقدم في قوات الحشد العشائري، في هجومين منفصلين شمال بغداد وغربها، بحسب ما أفادت مصادر أمنية.

وقال ضابط في شرطة محافظة الأنبار إن «ثلاثة منتسبين في حماية الطرق الخارجية في شرطة الأنبار، قتلوا، وأصيب آخران بجروح إثر هجوم لعناصر داعش على نقطة مرابطة على الطريق الدولية السريعة في منطقة الكيلو 140 غرب الرمادي».

وأكد الضابط أن القوات الأمنية خاضت اشتباكات لساعات مع المهاجمين، وقتلت عددا منهم.

وهذه ليست المرة الأولى التي يشن فيها تنظيم داعش هجمات على الطريق السريعة التي تمر عبر صحراء واسعة انطلاقا من المناطق التي يسيطرون عليها في راوة وعانة والقائم.

ولا يزال التنظيم يسيطر على هذه المناطق الواقعة في محافظة الأنبار بعدما تمكنت القوات العراقية من طرده من المدن الرئيسية في الرمادي والفلوجة ومناطق أخرى في المحافظة.

من جهة اخرى، قتل ضابط برتبة مقدم في قوات الحشد العشائري وأصيب ضابط آخر برتبة نقيب إثر هجوم شنه أربعة انتحاريين على مقر الفوج في منطقة الحلابسة شمال بغداد.

وقال العميد قاسم عطية إن «قواتنا الأمنية تمكنت من إحباط محاولة إرهابية لأربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة بالتعرض على مقر فوج للحشد العشائري في منطقة الحلابسة حيث تم قتل ثلاثة منهم من قبل قواتنا الأمنية، فيما فجر الرابع نفسه وأسفر عن استشهاد المقدم وإصابة النقيب بجروح طفيفة». وتأتي هذه الهجمات في وقت تخوض القوات العراقية معارك ضارية لاستعادة ما تبقى من الأحياء الغربية لمدينة الموصل، المعقل الرئيس لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق.