الاقتصادية

التجارة والصناعة تمنع الميلامين المحتوي على «‏‏الفورمالدهايد»

03 يونيو 2017
03 يونيو 2017

قامت وزارة التجارة والصناعة بأخذ عينات من منتج أدوات المائدة المصنوعة من بلاستيك الميلامين من الأسواق المحلية لإخضاعها للفحص والتحليل للتأكد من سلامتها للاستخدام وخلوها من مادة/‏‏‏ الفورمالدهايد/‏‏‏ القابلة للاستخلاص الضارة.

وقال المهندس سامي بن سالم الساحب القائم بتسيير أعمال مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة إن نتائج الفحوصات والتحاليل لأدوات المائدة المصنوعة من بلاستيك الميلامين أسفرت عن احتواء بعض هذه المنتجات على مادة الفورمالدهايد القابلة للاستخلاص الضارة.

وأوضح أنه حرصا على صحة وسلامة المستهلكين والحد من دخول منتجات تحتوي على مواد ضارة فقد قامت الوزارة بالتنسيق مع الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية بمنع دخول أي ارسالية من هذه المنتجات إلا بعد التأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام وعدم احتوائها على مادة الفورمالدهايد على أن يتم ارسالها للمختصين في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس كإجراء احترازي مؤقت لحين الانتهاء من اعداد المشروع الخاص بتبني المواصفة القياسية والالتزام بها.

وأضاف الساحب: ان مادة الميلامين فورمالدهايد تتميز بمقاومتها للحرارة والكسر، كما تقاوم فعل الماء المغلي وعصائر الفواكه والخضراوات وليس لها لون أو رائحة مما يجعلها صالحة لصنع بعض أدوات المائدة ولا تسبب أي ضرر في حال التصنيع الجيد، أما في حال تصنيعها بطريقة غير جيدة سيؤدي ذلك لتواجد مواد حرة تتفاعل مع الأطعمة وتسبب أضرارا صحية على المدى الطويل على الانسان المستخدم لهذه الأدوات.

وأوضح أن الأدوات والتي تتمثل في الفناجين والأكواب والأطباق باختلاف أصنافها تصنع من مادة الميلامين فورمالدهايد مع مواد مالئة (ألفاسيليلوز) ومواد ملونة ويجب ألا تحتوي جميعها على مواد سامة أو ضارة بالصحة وأن تكون المواد الملونة من الأنواع المسموح باستخدامها في المواد الغذائية ويجب ألا تستخدم مادة اليوريافورمالدهايد أو أي منتج آخر في تصنيع هذه الأدوات ويجب ألا تحتوي بعد تمام صنعها على أي مكونات يمكن أن تستخلص بواسطة الأغذية المختلفة مما يجعلها ضارة بالصحة. وأكد الساحب بأنه يجب التأكد من نوعية السلعة قبل الشراء. داعيا المستوردين والمصنعين لأدوات المائدة المصنوعة من بلاستيك الميلامين ضرورة التأكد من صلاحية هذه المنتجات للاستخدام وخلوها من المواد الضارة حرصا على الصحة والسلامة العامة للمستهلكين.