Untitled-1
Untitled-1
المنوعات

مؤشرات الاختلال المناخي تزداد وضوحا

02 يونيو 2017
02 يونيو 2017

باريس «أ.ف.ب»: - من اشتداد الحرارة وزيادة كثافة ثاني أكسيد الكربون وارتفاع مستوى البحار، تشهد المؤشرات الرئيسية بوضوح على هول الاحترار المناخي وضرورة التحرك، في وقت قرر فيه دونالد ترامب سحب بلاده من اتفاق باريس حول المناخ.

- مستويات حرارة قياسية - سنة 2016، شهد الكوكب للعام الثالث على التوالي مستوى قياسيا للحرارة، مع حرارة تخطت بـ 1.1 درجة مئوية المعدل المسجل في العصر ما قبل الصناعي، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وفي القرن الحادي والعشرين، سجلت 16 سنة من السنوات الـ17 الأشد حرارة التي شهدها الكوكب منذ البدء بجمع معطيات في هذا الخصوص سنة 1880. وفي القطب الشمالي، كانت مساحة الصفيحة الجليدية في صيف العام 2016 ثاني أصغر مساحة مسجلة لها بعد تلك المسجلة سنة 2012 بمعدل 4.14 مليون كيلومتر مربع. وفي بعض المناطق الروسية، كانت الحرارة أعلى بـ 6 إلى 7 درجات مئوية من المعدل المعهود.

أما في القطب الجنوبي، فقد خسرت الصفيحة الجليدية في فصل الربيع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حوالى مليوني كيلومتر مربع بالمقارنة مع المتوسط المسجل خلال السنوات الثلاثين الماضية. فالصفيحة كانت تمتد على 14.5 مليون كيلومتر مربع سنة 2016، في مقابل 16.35 مليون بين 1981 و2010.

وتواصل انحسار الكتل الجليدية في كل المناطق الجبلية في العالم، وذلك للسنة السادسة والثلاثين على التوالي. وفي المدن الكبيرة، قد ترتفع الحرارة بنسبة 8 درجات مئوية بحلول 2100 بدفع من «الحيز الحراري» الناجم عن الأسمنت والأسفلت.

-400 جزء من المليون- بلغت كثافة أهم 3 غازات دفيئة، وهي ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز، مستويات قياسية جديدة سنة 2016. وللمرة الأولى سنة 2015، تخطت كثافة ثاني أكسيد الكربون، وهو أسوأ الغازات الدفيئة، 400 جزء من المليون على صعيد الكوكب، وهي في ازدياد متواصل.

ومن المرتقب أن تثبت انبعاثات غازات دفيئة ناجمة عن مصادر الطاقة الأحفورية على مستواها، بفضل جهود الصين التي لا تزال رغم ذلك دون المستوى المطلوب، بحسب شبكة «جلوبال كاربون بروجيكت».

ودق الباحثون ناقوس الخطر محذرين من تزايد استخدام الميثان الذي له مفعول احتراري أقوى من ثاني أكسيد الكربون.

-3.3 ملليمتر في السنة- يتواصل ارتفاع مستوى مياه المحطيات. وقد أظهرت دراسة حديثة أن هذه الظاهرة التي كان يعتقد أنها تحدث تدريجيا، تسارعت وتيرتها بشدة. فقد ارتفع مستوى البحار بنسبة تتراوح بين 25 و30 % بين 2004 و2014، بالمقارنة مع الفترة 1993-2004. وقد يشتد هذا الارتفاع، في ظل ذوبان الكتل الجليدية في جرين لاند والقطب الجنوبي. وتتسارع وتيرة هذا الارتفاع بشكل خاص في المحيطين الهادئ والهندي.

-ظواهر قصوى- يفاقم الاحترار المناخي الظواهر المناخية القصوى، لا سيما منها موجات الجفاف والحر، وفق دراسة صادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وبحسب بعض علماء المناخ، تضاعفت وتيرة موجات الجفاف والحرائق الحرجية والفيضانات والأعاصير الناجمة عن الاحترار المناخي منذ العام 1990.

ومن المرتقب أن تشتد وتيرة الأعاصير في الصين وتايوان واليابان والكوريتين. ووفق دراسة حديثة، ازدادت شدة الأعاصير بنسبة تتراوح بين 12 و 15 % في شرق آسيا وجنوب شرقها خلال السنوات الخمس والثلاثين الأخيرة. وازدادت أيضا وتيرة العواصف العاتية 3 مرات في الساحل الإفريقي نتيجة الاحترار، بحسب دراسة أخرى. وأفاد البنك الدولي أن الخسائر الناتجة عن الكوارث الطبيعية تبلغ 520 مليار دولار في السنة وهي تغرق 26 مليون شخص إضافي كل سنة في دوامة الفقر.