روضة الصائم

مهام القاضي وشروطه (8)

02 يونيو 2017
02 يونيو 2017

زهران بن ناصر البراشدي - القاضي بالمحكمة العليا مسقط -

وأخرج أحمد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه، عام حجة الوداع «هذه ثم ظهور الحصر» قال: فكن كلهن يحججن إلا زينب بنت جحش وسودة بنت زمعة وكانتا تقولان والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم قال إسحاق بن سليمان في حديثه: قالتا: والله لا تحركنا دابة بعد قول رسول الله صلى الله عليه وسلم «هذه ثم ظهور الحصر» وقال يزيد بن هارون: بعد أن سمعنا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع هي هذه الحجة ثم الجلوس على ظهور الحصر في البيوت».

ورواه الطبراني في الأوسط عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم لما حج بنسائه قال: «إنما هي هذه ثم عليكم بظهور الحصر.» «تقدم». وأخرج ابن أبي حاتم عن أم نائلة رضي الله عنها قالت: جاء أبو برزة فلم يجد أم ولده في البيت، وقالوا ذهبت إلى المسجد، فلما جاءت صاح بها فقال: إن الله نهى النساء أن يخرجن، وأمرهن يقرن في بيوتهن، ولا يتبعن جنازة، ولا يأتين مسجداً، ولا يشهدن جمعة.

وأخرج الترمذي والبزار عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن المرأة عورة، فإذا خرجت استشرفها الشيطان، وأقرب ما تكون من رحمة ربها وهي في قعر بيتها». وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: احبسوا النساء في البيوت، فإن النساء عورة، وإن المرأة إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان، وقال لها: إنك لا تمرين بأحد إلا أعجب بك. وأخرج ابن أبي شيبة عن عمر رضي الله عنه قال: استعينوا على النساء بالعري، إن إحداهن إذا كثرت ثيابها، وحسنت زينتها أعجبها الخروج. وأخرج البزار عن أنس رضي الله عنه قال: «جئن النساء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن: يا رسول الله ذهب الرجال بالفضل والجهاد في سبيل الله، فما لنا عمل ندرك فضل المجاهدين في سبيل الله؟ فقال: «من قعدت منكن في بيتها فإنها تدرك عمل المجاهدين في سبيل الله.»

الجزري: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) أي اقررن فيها بمعنى اثبتن فيها ولا تخرجن إلا لحاجة لا بد منها وقوله: (وَلَا تَبَرَّجْنَ) أي إذا خرجتن لحاجة (تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى).

أي قبل الإسلام إذ كانت المرأة تتجمل وتخرج متبخترة متكسرة متغنجة في مشيتها وصوتها تفتن الرجال».

كما أمرت النساء عموما بالالتزام بالحجاب؛ في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا).

والالتزام بغض البصر: قال تعالى: (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ). وعدم التبرج: لقوله تعالى: (وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) ولقوله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا).

قال ابن جرير الطبري في تفسير قوله تعالى: (وإذا سألتموهن متاعًا فاسألوهن من وراء حجاب): وإذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب، يقول: من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن (ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ).

قال ابن كثير في قوله تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ) «هذه آداب أمر الله تعالى بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ونساء الأمة تبعا لهن في ذلك». .. ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والدخول على النساء فقال رجل من الأنصار، يا رسول الله أفرأيت الحمو قال: الحمو الموت».