1027694
1027694
الرياضية

تجربة سورية للأحمر في سهرة رمضانية

01 يونيو 2017
01 يونيو 2017

المنتخب الوطني بالمركز الـ 118 في تصنيف الفيفا -

يختبر المنتخب الوطني الأول لكرة القدم عناصره التي اختارها في القائمة الأخيرة للمرحلة الثانية من مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات أمم آسيا بالإمارات 2019 في تجربة قوية أمام المنتخب السوري أبرز المنتخبات التي تقدم مستويات فنية جيدة في تصفيات مونديال روسيا.

تجرى التجربة في سهرة رمضانية في العاشرة والنصف مساء اليوم على ملعب مجمع بوشر ويركز خلالها مدرب المنتخب الوطني الهولندي للدفع بالتشكيلة التي يراها الأفضل للتحديات المقبلة.

ويلتقي الأحمر في الشهر الجاري منتخب فلسطين بملعبه في رام الله ضمن مباريات المجموعة الرابعة في مواجهة تعتبر الأقوى في مشوار التصفيات وتدخل التجربة ضمن الاستعدادات لتلك المواجهة الصعبة.

واستبقت التجربة السورية جلسة بين إدارة المنتخبين تم الاتفاق فيها على أن يتم الالتزام بشروط المباريات الودية الدولية على أن يسمح لكل فريق بـ 6 تبديلات والحرص على أن تخرج التجربة بما يحقق الفوائد الفنية المشتركة.

يفقد المنتخب الوطني اليوم قائده الحارس علي الحبسي الذي منح إذنا من الجهاز الفني للانضمام للمنتخب في معسكر الأردن الذي سيبدأ في الثالث من الشهر الجاري ضمن الاستعدادات لمباراة فلسطين.

واعتمد مدرب منتخب سوريا لكرة القدم أيمن الحكيم على اللاعبين المحترفين خارج سورية للمباريات الدولية الثلاث المقبلة، لكنه سيفتقد نجميه فراس الخطيب وعمر السوما للإصابة.

وتلتقي سوريا وديا أيضا مع اليابان في طوكيو في 7 يونيو الجاري.

ويستعد المنتخب السوري من خلال المباراتين للقاء نظيره الصيني في 13 من الشهر الجاري في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

واختار الحكيم 23 لاعبا لتشكيلة المنتخب منهم 17 محترفا هم: محمود اليوسف وأحمد الصالح ونديم صباغ وأحمد ديب وعمرو جنيات ومؤيد عجان وعلاء الشبلي وحسين جويد وعدي جفال وزاهر ميداني وفهد اليوسف ومارديك ماردكيان ومحمود مواس وتامر حاج محمد وأحمد الدوني ووائل رفاعي وعمر خريبين.

وضمت باقي التشكيلة 6 لاعبين محليين هم إبراهيم عالمة وأحمد مدنية وعمرو ميداني وخالد مبيض ويوسف قلفا ونصوح نكدلي.

وكان منتخب سوريا تعرض لضربة قاسية بخسارته جهود مهاجمه فراس الخطيب المحترف في الكويت الكويتي لإصابته، وكذلك جهود لاعب الأهلي السعودي عمر السوما الذي أجريت له قبل أيام جراحة في الركبة.

وكان السوما والخطيب ضمن التشكيلة التي ستخوض مباراة الصين بيد أن لعنة الإصابات حالت دون ضمهما.

تراجع

واصل المنتخب الوطني تراجعه في التصنيف الشهري الذي يصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم وحل في المركز الـ 118 متراجعا ثلاثة مراكز بعد أن كان تصنيفه في المركز الـ 115 في الشهر الماضي.

ويأتي التصنيف في الوقت الذي لم يشارك فيه الأحمر في أي مباراة خلال فترة الشهر الماضي، وكانت آخر مبارياته أمام بوتان ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات أمم آسيا 2019 بالإمارات، وذلك في شهر مارس الماضي.

ويمثل تراجع المنتخب الوطني في التصنيف الدولي الهاجس الأكبر الذي يسعى اتحاد الكرة لتحسينه في المستقبل القريب، وذلك عبر تقديم كل الدعم المطلوب للجهاز الفني بقيادة الهولندي بيم فيربيك الذي تولى الإدارة الفنية للأحمر بداية العام الحالي، وتنتظره استحقاقات في التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات أمم آسيا، وكأس الخليج.

ومع الاستعداد لانطلاق شهر حافل من المنافسات على مستوى كرة القدم الدولية، باستئناف تصفيات كأس العالم وانطلاق منافسات كأس القارات في وقت لاحق من شهر يونيو، لم يكن هناك تغيير كبير على النسخة الأحدث من قائمة التصنيف العالمي.

التغيير كان بسيطاً جداً على قائمة العشرة الكبار، بحيث حافظت البرازيل والأرجنتين وألمانيا على مراكز الصدارة. إلا أن بولندا نجحت في اقتحام نادي العشرة الكبار للمرة الأولى بتاريخ التصنيف بعد أن تصدرت ترتيب المجموعة الخامسة في تصفيات أوروبا المؤهلة لروسيا 2018 لتتعادل مع إسبانيا برصيد 1198 في رصيد النقاط وتقاسم المركز العاشر مع الماتادوريس.

وإلى جانب بولندا، تألقت ثلاثة منتخبات أخرى في تصفيات كأس العالم وانعكس ذلك بتحقيقها في نسخة يونيو أفضل ترتيب بتاريخها منذ إطلاق التصنيف العالمي قبل حوالي ربع قرن من الزمن، وهي: البيرو وسوريا.