العرب والعالم

مصرع 44 مهاجرا بينهم أطفال في صحراء النيجر

01 يونيو 2017
01 يونيو 2017

نيامى - (أ ف ب): عثر على جثث 44 مهاجرا بينهم أطفال قضوا في صحراء منطقة أغاديز في شمال النيجر أثناء محاولتهم التوجه إلى ليبيا المجاورة ومنها إلى أوروبا على الأرجح، كما أعلنت مصادر محلية وإنسانية لوكالة فرانس برس أمس.

وقال رئيس بلدية اغاديز ريسا فيلتو لوكالة فرانس برس ان «عدد المهاجرين الذين قضوا أثناء عبور الصحراء بلغ حتى الآن 44». من جهته أشار الصليب الأحمر الذي أوفد فريقا إلى المكان لجمع معلومات محددة، إلى «مقتل 44 مهاجرا على الأقل».

وأوضح مصدر أمني ردا على أسئلة وكالة فرانس برس، أن «هؤلاء المهاجرون المتحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، وبينهم أطفال ونساء، قضوا عطشا لأن آلياتهم قد تعطلت».

وتشكل اغاديز منطقة بالغة الأهمية للاتجار بالأشخاص الذين يريدون الوصول إلى أوروبا. ومن أجل التصدي للمهربين، أقرت نيامي في 2015 قانونا بالغ القسوة يفرض على جرائمهم عقوبات يمكن أن تصل إلى السجن 30 عاما.

وقد تراجعت هذه التجارة، لكن عثر على جثث ثمانية مهاجرين نيجريين بينهم خمسة أطفال في مطلع مايو في الصحراء النيجرية بينما كانوا يحاولون التوجه إلى الجزائر المجاورة، التي أصبحت مقصدا مميزا للمهاجرين الصحراويين.

وفي منتصف مايو، أنقذ الجيش في وسط صحراء شمال النيجر، أربعين مهاجرا من غرب إفريقيا تركهم مهربهم لدى توجههم إلى أوروبا عبر ليبيا. وهؤلاء المهاجرون وبينهم نساء كانوا مواطنين من غامبيا ونيجيريا وغينيا والسنغال والنيجر.

وطالبت إيطاليا وألمانيا في الفترة الأخيرة، بفتح بعثة للاتحاد الأوروبي على الحدود النيجيرية-الليبية، للتصدي للهجرة السرية إلى أوروبا، كما جاء في رسالة موجهة الى المفوضية الأوربية.

وبين يناير ومنتصف أبريل، وصل إلى إيطاليا 42,500 شخص عبر البحر، «ابحر 97% بينهم من ليبيا»، كما أوضحت هذه الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها.