عمان اليوم

الصيانة الدورية للمركبة تجنب السائق التعرض للحوادث

31 مايو 2017
31 مايو 2017

مساعد مدير عام المرور:-

أوضح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أن هناك العديد من الأعطال الفنية تحدث في المركبة بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتي يمكن أن تتسبب في حـدوث حريـق بالمركبة في حالة عدم القيام بالصيانة الدورية المناسبة لها، وكذلك التقليـــل من كفاءة نظام الفرامل بسبب الاحتكاك، وتلف وانفجار الإطارات، كما أن عدم إجراء الصيانة الدورية للمركبة بشكل منتظم قد يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وحول كيفية تفادي هذه المخاطر قال مساعد مدير عام المرور: على سائق المركبة القيام بإجراء الصيانة الدورية بشكل دوري وفحص بعض أجزاء المركبة مثل مستوى ماء المبرد (الراديتر) أو دورة التبريد بالكامل، وزيـت المحــرك، وضغــط هواء الإطارات، وكفاءة نظام الفرامل ونظام التعليق، ومراقبة مؤشر درجة الحرارة للمركبة بين فترة وأخرى، وســـــير المحرك ومراوح التبريد، وضغــــط هواء الإطارات والتأكــــــد من صلاحيتها، وكذلك التأكد من الأنوار الأمامية والخلفية وإضاءة الإشــارة التحذيـرية، إضافة إلى التأكـد من وجود معدات الســلامة بالمركبة مثل الإطار الاحتيــاطي وطفاية الحريـق ومثلث التحذير.

وحول من يلجأ إلى استبدال الإطارات القديمة بإطارات أخرى مستعملة لرخص ثـمنها قال العقيد أحمد بن سلطان النبهاني إن هناك العديد من المخاطر المترتبة على إعادة استخدام الإطارات المستعملة وذلك لاستخدمهـا لفــترات طويلــــــة، وانتهاء عمرها الافــــــتراضي وجفافها بسبب الوقوف لفترات طويلة، وسـوء تخـزينها، كل هذه الأسباب تؤدي إلى مخاطر كثيرة منها احتمالية انفجار الإطار مما يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية، وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الصيف لا ينصح أبدا بتركيب الإطارات المستعملة أو إطارات بدون مواصفات قياسية.

وينصح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أصحاب المركبات عدم ترك المواد الخطرة والقابلة للاشتعال داخل المركبة مثل الوقود والعطور والقداحات وكذلك المواد التي تحتوي على غازات لتفادي نشوب حريق داخل المركبة في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة.

وأشار العقيد مساعد مدير عام المرور إلى أهمية وجود طفاية الحريق داخل المركبة والمكان المناسب لوضعها لاستخدامها في حالة نشوب حريق، والحرص على صيانتها بشكل دوري والتأكد من صلاحيتها، كما ينصح بوضعها بالقرب من كرسي مرافق السائق أو بصندوق المركبة لتكون في متناول السائق.

وتحدث مساعد مدير عام المرور عن الاشتراطات والضوابط التي يجب أن يلتزم بها مالك المركبة قبل إقدامه على تركيب سلة أو عربة متنقلة كتسجيل وترخيص العربة أياً كان نوعها من إدارة المرور وفق الإجراءات القانونية لتسجيل المركبات سعيا لتعزيز السلامة المرورية، وأن تكون العربة مصنعـــة في حلقة معتمدة ولديها تصريح لتصنيع العربــــــات، كما نوه أنه في حالة تجاوز الوزن الإجمالي للعربة عن 750 كيلو جراما يتطلب توفير نظام فرامل مستقل بالعربة عن المركبة (القاطرة)، إضافة إلى تركيب لـــــــــواح وعاكس فسفوري وإشارات في مؤخرة العربة، ووضع لوحـة تحديد السرعة لا تزيد عن 80 كم/‏‏ساعة.

أما اشتراطات وضوابط السلة المعلقة في مؤخرة المركبة فيجب ألا تحجــــــب لوحة الأرقام والأنوار الرئيسية، وأن لا تعيق الرؤية الخلفية لسائق المركبة.

وذكر أن هناك مخاطر عدة تترتب على السائق ومستخدمي الطريق في حالة عدم الالتزام بهذه الشروط منها احتمالية اصطــــدام المركبـــــات في مؤخــــرة عربة الجر، كما تزيد من احتمالية انفصال العربة عن المركبة في حالة السرعة الزائدة، موضحاً أن العربـــات غير المسجلة لا تتوفر فيها تغطية تأمينيه ضد الغير.

وأوضح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أنه في فترة خريف صلالة يكثر السائحون من دول مجلس التعاون الذين يستخدمون هذه العربات، حيث يجب عليهم الالتــــــزام بالسرعة المحددة في حال جر العربة، وعـــــــــدم تحميـــــل العربات بحمــولة زائدة، ووضع متطلبات السلامة مثل عاكس فسفوري وأنوار رئيسية ولواح في المؤخرة، وأن يكون وجـــــودها غير حاجب للــــــــوحة رقم المركبــــــة.

وفي ختام حديثه قال مساعد مدير عام المرور إن كل ما تقوم به شرطة عمان السلطانية سعياً لتعزيز السلامة المرورية لمستخدمي الطريق، متمنيا من الجميع التقيد بأنظمة وقواعد المرور لتفادي مخاطر الطريق.