جامعة السلطان قابوس تعزز التعاون الأكاديمي مع جامعة فنلندا

وقعت جامعة السلطان قابوس صباح أمس «الأربعاء» رسالة تفاهم مع جامعة فنلندا، من أجل تعزيز الروابط وتعزيز التعاون الأكاديمي والمبادرات المشتركة وزيادة التفاهم الثقافي بين الجامعتين، وقعها من طرف جامعة السلطان قابوس سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس ومن طرف جامعة فنلندا بيكا سافالينن، الرئيس التنفيذي لجامعة فنلندا، وتهدف الرسالة إلى تسهيل تبادل الطلاب والباحثين والموظفين والموارد التعليمية بين الطرفين، فضلًا عن التعاون في مجال البحث والنشر ومشاريع التنمية المشتركة، على أساس مبادئ المساواة المتبادلة ومبدأ المعاملة بالمثل.
ويركز التعاون بين جامعة السلطان قابوس وجامعة فنلندا في المقام الأول على مجالات التعلم والتعليم وتدريب المعلمين والصحة والعلوم البيولوجية وريادة الأعمال والأعمال التجارية والابتكار، وتظل الاتفاقية سارية المفعول لمدة خمس سنوات.
وقد نظم مكتب التعاون الدولي في جامعة السلطان قابوس حلقة عمل بحثية مشتركة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة فنلندا في عام 2016م؛ لاستكشاف البحوث التعاونية بين جامعة السلطان قابوس والجامعات الفنلندية في مجالات ريادة الأعمال والابتكار والصحة والعلوم البيولوجية وتدريب المعلمين. وبحثت حلقة العمل إمكانية التعاون في مجال التعليم والابتكار وريادة الأعمال والمساهمة في نظم الابتكار الوطنية في فنلندا وسلطنة عمان، وكذلك تبادل الخبرات بين جامعة السلطان قابوس والجامعات الفنلندية فيما يتعلق بتدريب المعلمين قبل الخدمة وخلالها، ونظام المدارس والاتجاهات الجديدة في تعليم المعلمين.
ويأتي توقيع رسالة التفاهم من أجل متابعة حلقة العمل وتوصياتها بزيادة تعزيز الروابط وبدء التعاون النشط، وقد تناقش سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني وبيكا سافالينن حول سبل رؤية التعاون في الممارسات العملية في المستقبل القريب.