1280x960
1280x960
آخر الأخبار

الصيانة الدورية للمركبات تقي من الحرائق والأعطال الفنية

31 مايو 2017
31 مايو 2017

مسقط في 31 مايو / العمانية / أوضح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني مساعد مدير عام المرور أن هناك العديد من الأعطال الفنية تحدث في المركبة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتي يمكن أن تتسبب في حـدوث حريـق بالمركبة في حالة عدم القيام بالصيانة الدورية المناسبة لها، وكذلك التقليـــل من كفاءة نظام الفرامل بسبب الاحتكاك، وتلف وانفجار الإطارات، كما أن عدم إجراء الصيانة الدورية للمركبة بشكل منتظم قد يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

وقال مساعد مدير عام المرور: على سائق المركبة القيام بإجراء الصيانة الدورية بشكل دوري وفحص بعض أجزاء المركبة مثل مستوى ماء المبرد ( الراديتر ) أو دورة التبريد بالكامل ، وزيــت المحـرك ، وضغـــط هواء الإطارات ، وكفاءة نظام الفرامل ونظام التعليق ، ومراقبة مؤشر درجة الحرارة للمركبة بين فترة وأخرى ، وســير المحرك ومراوح التبريد ، وضغــــط هواء الإطارات والتأكـد من صلاحيتها ، وكذلك التأكد من الأنوار الأمامية والخلفية وإضاءة الإشــارة التحذيـرية، إضافة إلى التأكـد من وجـــود معـــدات السـلامة بالمركبة مثل الإطار الاحتيـاطي وطفـاية الحريــــق ومثلث التحذير.

وأضاف أن هناك العديد من المخاطر المترتبة لإعادة استخدام الإطارات المستعملة وذلك لاستخدمهـــا لفــترات طويلـة، وانتهاء عمرها الافــــتراضي وجفافها بسبب الوقوف لفترات طويلة، وســـوء تخـزينها، كل هذه الأسباب تؤدي إلى مخاطر كثيرة منها احتمالية انفجار الاطار مما يؤدي إلى وقوع حوادث مرورية وخاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الصيف لا ينصح أبداً بتركيب الإطارات المستعملة أو إطارات بدون مواصفات قياسية.

ونصح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أصحاب المركبات بعدم ترك المواد الخطرة والقابلة للاشتعال داخل المركبة مثل الوقود والعطور والقداحات وكذلك المواد التي تحتوي على غازات لتفادي نشوب حريق داخل المركبة في ظل الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة.

وأشار العقيد مساعد مدير عام المرور إلى أهمية وجود طفاية الحريق داخل المركبة والمكان المناسب لوضعها لاستخدامها في حالة نشوب حريق، والحرص على صيانتها بشكل دوري والتأكد من صلاحيتها، كما ينصح بوضعها بالقرب من كرسي مرافق السائق أو بصندوق المركبة لتكون في متناول السائق.

كما تحدث مساعد مدير عام المرور عن الاشتراطات والضوابط التي يجب أن يلتزم بها مالك المركبة قبل إقدامه على تركيب سلة أو عربة متنقلة كتسجيل وترخيص العربة أياً كانت نوعها من إدارة المرور وفق الإجراءات القانونية لتسجيل المركبات سعياً لتعزيز السلامة المرورية ، وأن تكون العربة مصنعـــة في ورشة معتمدة ولديها تصريح لتصنيع العربــــــات ، كما نوه بأنه في حالة تجاوز الوزن الإجمالي للعربة عن 750 كيلوجرامًا يتطلب توفير نظام فرامل مستقل بالعربة عن المركبة ( القاطرة ) ، إضافة إلى تركيب لواح وعاكس فسفوري وإشارات في مؤخرة العربة ، ووضع لوحـة تحديد السرعة لا تزيد على 80 كم/ساعة .أما اشتراطات وضوابط السلة المعلقة في مؤخرة المركبة فيجب ألا تحجـــب لوحة الارقام والأنوار الرئيسية، وألا تعيق الرؤية الخلفية لسائق المركبة.

وذكر أن هناك مخاطر عدة تترتب على السائق ومستخدمي الطريق في حالة عدم الالتزام بهذه الشروط منها احتمالية اصطـدام المركبـات بمؤخـــرة عربة الجر، كما تزيد من احتمالية انفصال العربة عن المركبة في حالة السرعة الزائدة، موضحاً أن العربـــات غير المسجلة لا تتوفر فيها تغطية تأمينية ضد الغير.

وأوضح العقيد أحمد بن سلطان النبهاني أنه في فترة خريف صلالة يكثر السائحون الذين يستخدمون هذه العربات، حيث يجب عليهم الالتــــــزام بالسرعة المحددة في حال جر العربة، وعــــدم تحميـــل العربات بحمــولة زائدة، ووضع متطلبات السلامة مثل عاكس فسفوري وأنوار رئيسية ولواح في المؤخرة، وأن يكون وجـــــودها غير حاجب للــــوحة رقم المركبــة.

وفي ختام حديثه قال مساعد مدير عام المرور أن كل ما تقوم به شرطة عمان السلطانية سعياً لتعزيز السلامة المرورية لمستخدمي الطريق، متمنيا من الجميع التقيد بأنظمة وقواعد المرور لتفادي مخاطر الطريق.