عمان اليوم

بلدية مسقط تكثف حملاتها التفتيشية على المنشآت الغذائية

30 مايو 2017
30 مايو 2017

للتأكد من مطابقتها للاشتراطات الصحية وطرق حفظ الأغذية -

كثفت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بمختلف المديريات العامة لبلدية مسقط بالولايات (قريات، العامرات، مطرح الكبرى، بوشر، السيب) حملاتها الرقابية والتفتيشية على المطاعم والمقاهي والأسواق والمحلات التجارية؛ بهدف التأكد من مطابقة هذه المواقع للاشتراطات الصحية، والتأكد من طرق حفظ الأغذية في ظروف صحية ملائمة، والرقابة على طرق عرض الأغذية وتخزينها. يأتي ذلك في إطار تزايد الحركة الشرائية في مختلف الأسواق المحلية والمطاعم والمقاهي والمنشآت الغذائية خلال شهر رمضان. وتتواصل عمليات التفتيش على 3 فترات على مدار اليوم، حيث تتضمن الحملات التفتيشية التفتيش الدوري والتفتيش المفاجئ مع تنفيذ حملات رقابية أخرى خلال الفترة المسائية، بالإضافة إلى متابعة الشكاوى والبلاغات الواردة من المواطنين والمقيمين من خلال مركز اتصالات مسقط، وكذلك عبر قنوات ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية.

تشمل الحملات التفتيشية قيام مفتشي الأغذية بمراقبة تحضير وإعداد الأغذية في المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية؛ بهدف التحقق من التزام العاملين باتباع الشروط الصحية الخاصة بإعدادها، وطرق العرض السليمة للأغذية، والتأكد من استخدامهم للمواد المناسبة لتغليف الأغذية والتي تحافظ على درجة الحرارة الصحيحة للأطعمة قبل تقديمها للمستهلك، كما تتم مراقبة وسيلة النقل للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المعتمدة. بالإضافة لذلك تقوم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بالمديريات العامة لبلدية مسقط بعمل حملات تفتيشية على مصانع المواد الغذائية؛ للتأكد من سير عمليات الإنتاج والتعبئة بصورة سليمة وصحية، مثل منتجات العصائر والألبان ومشتقاتها. يصاحب الحملات التفتيشية التي تنفذها أقسام التفتيش ببلدية مسقط تنفيذ حملات توعوية، للوقوف على الممارسات الخاطئة والتجاوزات التي قد ترتكبها بعض المقاهي والمطاعم، حيث يتم التشديد خلال هذه الحملات التوعوية على ضرورة طهي الأطعمة على درجات حرارة مناسبة، والالتزام بدرجات الحرارة المناسبة لحفظ الأغذية بعد التحضير وهي تقدر بأكثر من 65 درجة مئوية للحفظ الساخن للأغذية وأقل من 5 درجات مئوية للحفظ البارد)، حيث أوضحت البلدية من خلال الحملات التوعوية أن حفظ الأطعمة على درجات حرارة في المدى الحراري بين (5- 65 درجة مئوية) يؤدي إلى فساد الأغذية وتلوثها وحدوث حالات التسمم الغذائي.

كما وتنصح البلدية جميع المواطنين والمقيمين بضرورة الشراء من المواقع المرخصة الموثوقة، والتأكد من طرق حفظ الأغذية بطريقة صحيحة خاصة تلك التي تباع على ساحات العرض الخارجي للمطاعم أو المقاهي، والتزام العاملين فيها بالنظافة الشخصية وارتداء القفازات وغطاء الرأس. وتجنب الشراء من الباعة المتجولين لاحتمالية تعرض الأغذية التي يبيعونها لأشعة الشمس المباشرة والغبار وغيرها من ظروف بيئة غير ملائمة لعرض الأغذية. وتنوه بلدية مسقط عموم المستهلكين بالتواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111) أو التواصل من تطبيق «بلديتي» عبر الهواتف الذكية، وحسابات البلدية على وسائل التواصل الاجتماعي، في حالة وجود أية ملاحظات أو استفسارات أو بلاغات.