آخر الأخبار

50 مخططا وفرت أكثر من 23 ألف قطعة أرض بمختلف الاستعمالات

30 مايو 2017
30 مايو 2017

مسقط 30 مايو/ بلغ عدد المخططات التي اعتمدتها وزارة الاسكان خلال الربع الأول من العام الجاري أكثر من 50 مخططا في معظم محافظات السلطنة وفرت أكثر من 23 ألف قطعة أرض بمختلف الاستعمالات، جاء ذلك في حديث للدكتور المهندس محمد بن علي المطوع مدير عام تخطيط المدن والمساحة بالوزارة.

وقال المطوع أنه تم اعتماد 3 مخططات في محافظة مسقط، اثنين منها في ولاية العامرات ومخطط واحد في ولاية قريات وفرت 1599 قطعة أرض بعدد من الاستعمالات.

ومخطط واحد في ولاية صلالة وفر 703 قطع أراضٍ بعدد من الاستعمالات، أما في محاغظة الداخلية فقد تم اعتماد 22 مخططا نظرا لتوفر المساحات المناسبة وفرت 8082 قطعة أرض بعدد من الاستعمالات منها 5 مخططات في ولاية نزوى و5 مخططات في ولاية ازكي، و4 في ولاية أدم، و4 في ولاية بهلاء، بالإضافة إلى مخططين في ولاية منح، ومخطط واحد في كل من ولايتي بدبد والحمراء.

وأضاف الدكتور المطوع بأن الوزارة اعتمدت كذلك خلال الربع الأول من العام الحالي 4 مخططات في محافظة جنوب الباطنة 3 منها في ولاية الرستاق وواحد في ولاية وادي المعاول وفرت 1366 قطعة أرض بمختلف الاستعمالات، وفي محافظة شمال الشرقية تم اعتماد 6 مخططات وفرت 2871 قطعة أرض مختلفة الاستعمالات منها 5 مخططات في ولاية المضيبي ومخطط واحد في ولاية بدية وفرت 3303 قطع أراضٍ بعدد من الاستعمالات.

أما في محافظة جنوب الشرقية فقد تم اعتماد 3 مخططات بمعدل مخطط واحد في كل من ولاية الكامل والوافي، وولاية جعلان بني بوحسن، وولاية مصيرة.

وبالنسبة لمحافظة الوسطى فتم اعتماد مخطط واحد في ولاية الجازر وفر 393 قطعة أرض بعدد من الاستعمالات، وفي محافظة الظاهرة تم اعتماد 12 مخططا وفرت 4577 قطعة أرض بعدد من الاستعمالات منها 8 في ولاية عبري و3 في ولاية ضنك ومخطط واحد في ولاية ينقل، وكذلك اعتماد مخطط واحد في محافظة مسندم بولاية خصب نظرا لشح الأراضي الصالحة للتخطيط وفرت 117 قطعة أرض بعدد من الاستعمالات.

وفيما يخص الأعمال المنجزة في المديرية العامة لتخطيط المدن والمساحة قال الدكتور محمد المطوع إنه تم انجاز 2923 معاملة منها 1032 على مستوى الدراسات والمعايير التخطيطية بين تقسيم أو استقطاع أو دمج قطع أراضٍ أو اعداد جيوب تخطيطية ومعاملات أخرى عرضت على اللجنة الفنية المشتركة بالوزارة، بالإضافة إلى 1507 معاملات مساحية توزعت بين اصدار رسومات مساحية أو وضع علائم للمخططات أو زيارات ميدانية أو رفع تفصيلي وما إلى ذلك، كما تم انتاج 384 معاملة بنظام المعلومات الجغرافية تتعلق بإنتاج الخرائط أو توضيح مواقع مقترحة أو تحليل أو استحداث مواقع.