العرب والعالم

مصر تجدد التزامها بتعميق التشاور والتنسيق مع روسيا

29 مايو 2017
29 مايو 2017

طائرات حربية تقصف من جديد درنة الليبية -

القاهرة -(وكالات) - أكد وزيرا خارجية مصر وروسيا سامح شكري وسيرجي لافروف أمس على حرص البلدين على استئناف الطيران المباشر بين مصر وروسيا في أقرب فرصة ممكنة.

جاء ذلك مع انطلاق جلسة مشاورات موسعة بين الوزيرين في إطار اجتماعات صيغة 2 2 بين وزيري الخارجية والدفاع في البلدين التي تشهد القاهرة أعمالها حاليا، حسبما أفاد أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري.

وحسب المتحدث، تناول الوزيران ملف أمن الطيران، حيث استعرض الوزير شكري الإجراءات والجهود التي قامت بها السلطات المصرية من أجل تعزيز أمن المطارات لتوفير الحماية الكاملة لمواطنيها ولكافة ضيوف مصر، وفى مقدمتهم السائحون الروس. وجدد الوزير شكري التزام مصر بتعميق التشاور والتنسيق مع روسيا، لاسيما فيما يتعلق بالقضايا والأزمات الإقليمية في ظل تعقد المشهد الإقليمي، وهو ما يتطلب تضافر جهود القوي الدولية والإقليمية من أجل الخروج من المأزق الحالي.

وأضاف المتحدث بأن الوزير شكري استعرض ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تتبناه الحكومة المصرية، وما تم إنجازه حتي الآن من إجراءات اقتصادية غير مسبوقة.

ومن جانبه، أشار وزير خارجية روسيا إلي اتفاق عام 2009 للتعاون الاستراتيجي بين البلدين كأساس للعلاقات الثنائية، مشيرا إلي أهمية تحديث هذا الاتفاق وتعزيزه خلال المرحلة القادمة ليعكس عمق واستراتيجية العلاقات بين البلدين.

وحول مواقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية، استعرض الوزير شكري جهود مصر المتواصلة مع كافة الفرقاء في ليبيا بهدف تقريب وجهات النظر بينهم، وإحلال الأمن والاستقرار في الدولة الشقيقة، مشيرا إلى مركزية اتفاق الصخيرات ووجود توافق ليبي حالي على أهمية إدخال بعض التعديلات على الاتفاق لتحقيق التوافق الوطني الكامل حوله.

وتطرقت المشاورات الى تطورات الأزمة السورية، حيث أعرب شكري عن تقدير مصر للدور الروسي في إنجاح مسار الآستانة، وتطلع مصر لأن يؤدي هذا المسار إلي وقف شامل لإطلاق النار وتعزيز مسار المحادثات السياسية. وفيما يتعلق باليمن، اتفق الجانبان علي أهمية الحل السياسي، وضرورة تعزيز الجهود الإقليمية والدولية في هذا الاتجاه، كما تطرق الوزيران إلي القضية الفلسطينية والانخراط الأمريكي الإيجابي لإحياء المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث أشار الوزير الروسي إلي أهمية تنشيط دور الرباعية الدولية مرة أخري لدعم تلك الجهود.

وأشار المتحدث إلى أن جهود محاربة الإرهاب استحوذت علي جانب كبير من مباحثات وزيريّ الخارجية، حيث قدم الوزير الروسي تعازيه في ضحايا الحادث الإرهابي بالمنيا، معربا عن ثقته في قدرة الدولة المصرية علي التصدي لمثل هذه الأفعال الإرهابية، مجددا دعم بلاده الكامل لمصر في مواجهة هذه الهجمة الإرهابية الشرسة. وأشاد بالدور المصري في التصدي لظاهرة الإرهاب الدولي من خلال عضويتها بمجلس الأمن، خاصة بعد اعتماد الإطار الدولي الشامل لمكافحة الفكر المتطرف الذي قدمته مصر لمجلس الأمن مؤخرا. وأشار المتحدث إلى أن محادثات شكري ولافروف تطرقت أيضا إلى التنسيق في المحافل متعددة الأطراف.

من ناحية أخرى، قال شاهد إن طائرات حربية نفذت ثلاث ضربات جوية على مدينة درنة الليبية أمس في استمرار على ما يبدو للغارات المصرية على المدينة والتي بدأت الأسبوع الماضي بعد أن هاجم متشددون مركبات وقتلوا مسيحيين مصريين. وصرحت مصر من قبل أنها نفذت ضربات جوية على أهداف في ليبيا يوم الجمعة وقالت إنها ستوجه ضربات أخرى إذا لزم الأمر.

وقال الشاهد إن هجوما أصاب المدخل الغربي لدرنة وأصابت غارتان أخريان منطقة الظهر الحمر جنوبي درنة.