1024774
1024774
العرب والعالم

ألمانيا تخطط لسحب قواتها من تركيا الشهر القادم

28 مايو 2017
28 مايو 2017

استطلاع يؤكد استمرار تراجع اتحاد ميركل -

برلين - (رويترز - د ب أ): قال مسؤول بوزارة الخارجية الألمانية أمس إن بلاده، التي توترت علاقتها بتركيا بسبب سلسلة من الخلافات، ستقرر في غضون أسبوعين ما إذا كانت ستسحب قواتها المتمركزة في قاعدة إنجيرليك الجوية التركية.

ويتمركز نحو 250 جنديا ألمانيا في قاعدة إنجيرليك لتقديم الدعم في الحرب على تنظيمداعش المتشدد.

وقالت ألمانيا الأسبوع الماضي إنها تبحث نقل جنودها من إنجيرليك إلى الأردن أو دولة أخرى في المنطقة لأن الحكومة التركية ترفض التصريح لمشرعين ألمان بزيارة القاعدة.

وتدهورت بشدة العلاقات بين ألمانيا وتركيا، وكلاهما من أعضاء حلف شمال الأطلسي، بعد خلافات دبلوماسية متتالية.

وتمثل أحدث خلاف في غضب تركيا من منح ألمانيا اللجوء للأتراك المتهمين بالمشاركة في محاولة انقلاب فاشلة في يوليو.

وتسببت المحاولة في إطلاق حملة تطهير داخل الجيش والقضاء والأجهزة الحكومية.

وقال المسؤول بالخارجية الألمانية الذي طلب عدم نشر اسمه «ما زلنا نعقد محادثات مع الجانب التركي بشأن إنجيرليك وسنعمل على التوصل إلى حل حتى منتصف يونيو».

وكان مسؤولون أتراك قالوا لرويترز: إن قيام مشرعين ألمان بزيارة إلى قاعدة إنجيرليك لن تكون مناسبة في التوقيت الحالي.

ميدانيا أظهر استطلاع رأى حديث استمرار تراجع تأييد المواطنين للحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك بالائتلاف الحاكم في ألمانيا.

وجاء في استطلاع «زونتاجسترند» (اتجاه الأحد) الذي يجريه معهد «إمنيد» لقياس مؤشرات الرأي أسبوعيا لصالح صحيفة «بيلد أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية، ونشرته الصحيفة في عددها الصادر أمس أن الاشتراكيين الديمقراطيين فقدوا مجددا نقطة مئوية، ليهبطوا إلى 25% فقط.

وبذلك أصبح الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يتفوق على الحزب الاشتراكي الديمقراطي بنسبة 13 نقطة مئوية حاليا، حيث بلغ تأييد المواطنين للاتحاد 38%.

وحقق الحزب الديمقراطي الحر نسبة 8% في استطلاع هذا الأسبوع، ليزيد على ما حققه الأسبوع الماضي بنسبة واحد بالمائة، ويصل بذلك إلى أعلى نسبه له في استطلاع «زونتاجسترند» منذ سبعة أعوام.

وبذلك أصبح الحزب الديمقراطي الحر يضاهي حزبي الخضر واليسار وحزب البديل من أجل ألمانيا «ايه اف دي» المعارض للاتحاد الأوروبي والمناوئ لعمليات إنقاذ اليورو، حيث بلغوا جميعا في استطلاع هذا الأسبوع 8% أيضا.

يشار إلى أن حزب الخضر زاد بذلك عن الأسبوع الماضي بنسبة واحد بالمئة، فيما تراجع حزب اليسار المعارض بنسبة 1%، ولم تتغير نسبة تأييد حزب البديل مقارنة بالأسبوع الماضي.

وأوضح الاستطلاع أنه إذا تم انتخاب المستشار الاتحادي لألمانيا حاليا مباشرة، سوف ينتخب 29% من الألمان رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس، فيما ينتخب 52% من المواطنين أنجيلا ميركل.

يذكر أن نسبة تأييد المواطنين لشولتس كمستشار كانت قد بلغت 46% في شهر فبراير الماضي، حيث فاق ميركل التي حصدت حينها 40% فقط، بفارق ستة نقاط.

جدير بالذكر أن اتحاد ميركل المكون من حزبها المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا يشكل مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي الائتلاف الحاكم في ألمانيا حاليا.

ويرشح الاتحاد المسيحي أنجيلا ميركل مجددا لمنصب المستشارة في الانتخابات البرلمانية القادمة المقرر إجراؤها في شهر سبتمبر القادم، فيما يرشح الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس الذي كان يشغل منصب رئيس البرلمان الأوروبي حتى مطلع العام الجاري، وتولى مؤخرا رئاسة الحزب.