1014930
1014930
روضة الصائم

صفحاتها على الصحيح 431 صفحة «النسخة الثانية» من جامع ابن بركة فيها إضافات مهمة قبل بداية الكتاب وبعد نهايته

27 مايو 2017
27 مايو 2017

موسوعات عمانية -

إدريس باحامد القراري -

تَقَعُ هَذِهِ القِطْعَةُ «النسخة الثَّانية» في خزانة حرف الجيم برقم (12)، وعدد صفحاتها على الصحيح 431 صفحة دون اعتبار الزيادات لكن إن اعتبرت الزيادات فإن عدد الصفحات سيصل إلى 463 صفحة، خطّ بخطّ النسخ المشرقي الجميل الواضح، مستعملا الناسخ اللون الأحمر والأسود كعادة النّساخ خصّص الأحمر لعناوين المسائل ولفظ مسألة وبعض النقاط من باب التزيين، وكذا تزيين حرد المتن أو ما تمّ نسخه من غير الكتاب، مقاس الصفحات 30 سم طولًا، و20 سم عرضًا بزيادة نصف سنتم تقريبا طولا وعرضا؛ حيث تحمل كل صفحة من صفحاته 26 سطرًا، نسخ هذه القطعة الشيخ: راشد بن مسعود بن ساعد بن مسعود المنذري السليفي، وذلك صباح الأحد 13 ليلة خلت من شهر ربيع الآخر 1123 هجرية، والجدير بالذكر أن هذه النسخة معروضة على نسختها كما ذكر في آخر المخطوط.

ما يميِّزُ هَذِهِ النُّسْخَةَ أنَّ فِيهَا إِضَافَاتٍ مهمَّةً قَبْلَ بِدَايَةِ الكِتَابِ وبعد نهايته حيث نجد في الصفحة الأولى من المخطوط قصيدة مهمة للشيخ خلف بن سنان، حيث بعث بالقصيدة إلى الشيخ سالم بن محمد والي الإمام سيف بن سلطان لما بلغ الخبر إلى الشيخ خلف بن سنان أن المسجون من أهل بهلا لم يكن مستحقا للحبس، وهذه قصيدة مهمة، وقد أشار في مقدمة القصيدة أن والي الإمام سالم بن محمد حكم بالحكم لما جاءه الأمر من الإمام سيف بن سلطان. والجميل في الأمر أن الوالي ردّ بردٍّ مهم للشيخ خلف بن سنان.

بعد هذه الصفحات نجد مسائل متنوعة في الولاية والبراءة والملل الستّ، وغيرها من بعض أحكام العقائد، صرّح بنقلها الشيخ بدر بن سالم بن سعيد المنذري من أوراق قديمة وجدها عنده، ولا تتعدى ثلاث صفحات، ورد في آخر أنها نسخت يوم 27 شوال 1313هـ، والناسخ هو بدر بن سالم بن سعيد المنذري. أما في آخر المخطوط فنجد فيه نسخةً مهمَّةً من كتاب التَّعارف للشيخ بن بركة البهلوي، نسخها الشيخ: أبو حفص عمر بن مسعود بن ساعد بن مسعود بن عمر المنذري، نسخه للشيخ أبي سند راشد بن مسعود بن ساعد، وكان ذلك بتاريخ: 26 جمادى الأولى 1123هجري . وقبل ذلك شجرة مهمة في نسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ونجد أيضا أبياتا مهمة مروية عن الشيخ سالم بن غسَّان اللواح ووصية مهمة لأحد العلماء يوصي فيها ابنه أو ولده، كما نجد جوابًا مهمًّا من الشيخ أبي الحسن علي بن محمد بن علي البسياوي إلى من عاب على الرهائن المسجونين أكل النفقة الجارية عليهم من السلطان الجبار، وذلك في 7 صفحات تقريبا، وقد نسخ هذه الإضافة الشيخ عمر بن مسعود، لأخيه: راشد بن مسعود، وذلك في جمادى الأولى 1123 هجري.

ثم نجد بعد هذا الجواب مسألة من كتاب التبيان عن الشيخ خميس بن سعيد، ثم مسألة أخرى عن الشيخ صالح بن سعيد بن مسعود النزوي. وللإشارة فإن ورق المخطوط في الحقيقة جيد إلا أنّ به ضعفًا واضحًا خاصة على مستوى الحواف، مع أن أحدا حاول ترميمه بشكل غير مؤثر على المادة العلمية فيه، إلا أنَّ عامل الرُّطُوبَة وبعض السوائل ظاهر وجلي الأمر الذي يستدعي الاهتمام بهذه النسخة أكثر.

وإن سأل سائل عن مادة هذا المخطوط فهو في الحقيقة كما تقدّم الذكر في العدد الأول من الموسوعات أنه موسوعة فقهية متكاملة في الأصول والعقيدة والفقه، على اختصارها، إلا أن قوة أسلوب الشيخ جعل الكثير من الباحثين يغوصون في غمارها مستجلين منها الكنوز العلمية والدرر المعرفية، فحقَّ لنا أن نضمها ضمن الموسوعات العمانية المهمّة.

بداية هذه القطعة: «بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل وهو حسبنا ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النَّصير، باب الإيمان من كتاب ابن جعفر....» (ص 6 من المخطوط).

نهاية هذه القطعة: «... أما باب الجهاد والدماء والدّيات ونحو ذلك مما ذكره في الجزء فقد تقدَّم من باب الوصايا في هذه النسخة ليعلم الناظر، كتبته كما وجدته عرض على نسخته والله أعلم بصحته. تم ما وجدته من جامع الشيخ العالم أبي محمد عبد الله بن محمد بن بركة البهلوي رحمه الله تعالى وغفر لنا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وذلك في صباح الأحد لثلاث عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الآخر من سنة ثلاث وعشرين ومائة وألف من الهجرة...» (ص: 431).