روضة الصائم

مـــدينة نــزوى ..

27 مايو 2017
27 مايو 2017

تقع ولاية نـزوى في المنطقة الداخلية، ويتبعها عدد من القرى المحيطة بها، إضافة إلى إقليم الجبل الأخضر. وتنقسم من الناحية الإدارية إلى المقر الرئيس للولاية -وهو مدينة نزوى-، ونيابتها بركة الموز والجبل الأخضر.

وتعد مدينة نزوى من أهم مدن السلطنة، وهي أكبر مدن داخلية عمان، ومركز المنطقة؛ مما جعلها في وضع العاصمة الإقليمية لها، وهي همزة وصل للمواصلات بين عدد من مناطق السلطنة، فترتبط بمنطقة الظاهرة بواسطة طريق عبري- نزوى، وبمحافظة مسقط بطريق نـزوى- مسقط، وبالمنطقة الوسطى بطريق نـزوى- ثمريت؛ مما أعطاها مركزًا تجاريًا مهما. وإذا كان حالها هذا في الوقت الحاضر، فقد احتلت مكانا مرموقا في الماضي باعتبارها العاصمة التقليدية لعمان لفترة طويلة من الزمن، وكانت القلب النابض لجنوب شرق شبه الجزيرة العربية؛ لما تمتعت به من ميزات طبيعية متعددة -أسلفنا ذكر بعضها- فاتخذها أئمة عمان عاصمة لهم ومركزا اقتصاديا وسياسيا، والجبل الأخضر هو عبارة عن كتلة صخرية التوائية يعود تاريخها إلى الزمن الثالث الجيولوجي؛ حيث يعد امتدادا لسلسلة الجبال الممتدة من عمان إلى جبال (زجروس) في إيران.

أما مناخ ولاية نزوى فهو في أغلبه مناخ حار صيفًا، يميل إلى البرودة النسبية شتاء باستثناء إقليم الجبل الأخضر؛ إذ تعتدل فيه درجة الحرارة صيفا، وتشتد البرودة شتاء إلى معدل مئوي يصل أحيانا إلى درجة الصفر المئوية، وتسقط الأمطار على الولاية، وخاصة إقليم الجبل الأخضر على فترتين خلال العام: ففي الصيف يتأثـر إقليم الجبل الأخضر بالرياح الجنوبية الشرقية القادمة من المحيط الهندي، ونحو الغرب فتتسبب بسقوط الأمطار في فصل الصيف. أما في الشتاء فيتأثـر بانخفاض درجة الضغط فوق مياه الخليج العربي، فيتأثـر بالرياح الشمالية الشرقية القادمة من الخليج، فتتسبب في سقوط الأمطار شتاء، وبذلك يعتبر هذا الإقليم المصدر الرئيس للمياه في الولاية، ونظرًا لاعتدال درجة الحرارة في إقليم الجبل الأخضر ولوجود قرى عامرة للزراعة التي تتخذ شكل المدرجات الزراعية وزراعة أنواع متعددة من الفواكه كالرمان والخوخ والعنب والمشمش والجوز واللوز مما يضفي على الجبل طابعا خلابا لذلك فهو من الممكن أن يكون مصيفًا جيدًا.

آداب التعلم

اصبر على مـر الجفـا من معلم

فــــــــإن رســـــوب العلم في نفـــراته

ومن لم يذق مر التعلـــم ســــاعــة

تجرع ذل الجـــــهل طــــــول حياته

ومن فاته التعليم وقــــت شبابــه

فكــــــــبر عـــــــليـــــه أربعــــــا لوفــــــــاتــه

وذات الفتى والله بالعلم والتقى

إذا لم يكـــــــونا لا اعتبار لذاتــــــه

حكم تتخطى الزمن

«ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك» (آل عمران: 159)

حــــــــين يخاف منك سيعطيك سيفه، وحين يحبك سيعطيك قلبه.. عامل الناس بحب يجــــــــــتمعون حولك..