1023176
1023176
العرب والعالم

المجلس الرئاسي الليبي يأمر باستخدام القوة مع العابثين بالأمن

26 مايو 2017
26 مايو 2017

قتلى وجرحى خلال اشتباكات مسلحة في طرابلس -

طرابلس - (د ب أ): نشرت صفحة «آخر أخبار حكومة الوفاق الرسمية» التابعة للمجلس الرئاسي عبر موقع «فيسبوك»، أمس أن رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج،اصدر بيانا، باعتباره القائد الأعلى للجيش الليبي، فيه أوامر باستخدام القوة مع العابثين بأمن البلاد.

وجاء في البيان: «القائد الأعلى للجيش الليبي يصدر أوامره باستخدام القوة الضاربة مع العابثين بأمن المواطن والمخربين والمفسدين ومن يساندهم والقبض عليهم ومحاكمتهم».وأضاف: «فلا يمكن لطرابلس وليبيا أن تعيش بسلام مع داعمي الإرهاب والمفسدين إلا بالقضاء عليهم».

وتابع: «عليه، نرجو من السادة المواطنين البقاء في منازلهم والابتعاد عن مناطق الاشتباكات. حفظ الله طرابلس وأهلها».

وشهدت العاصمة الليبية طرابلس ليلة البارحة وصباح أمس اشتباكات بين مجموعات مسلحة تنتمي لحكومة الإنقاذ، غير المعترف بها دوليا، بقيادة خليفة الغويل، بقيادة صلاح بادي، ومجموعات أخرى تنتمي للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً.

وتشهد ليبيا اضطرابات وانفلاتا أمنيا منذ الإطاحة بالزعيم معمر القذافي وقتله في عام 2011، إضافة إلى تنازع ثلاث حكومات على إدارتها؛ وهى حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، و الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب، وحكومة الوفاق الوطني التابعة للمجلس الرئاسي،المدعومة من الأمم المتحدة.

ميدانيا بدأت صباح أمس قوات من مدينة مصراته شرقي طرابلس في عملية اسمتها (فخر ليبيا) للسيطرة على معسكرات ما اسمتهم بالانقلابيين والعملاء حيث شهدت العاصمة طرابلس دخول آليات ثقيلة ودبابات إلى داخل المدينة من عدة محاور،وشهد حيا أبو سليم والهضبة أعنف الاشتباكات فيها.

وأعلنت قوة الردع التابعة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، التي تتواجد في حي أبو سليم، عن مقتل خمسة من عناصرها، ولا زالت الاشتباكات مستمرة بغية السيطرة على مقرهم من قبل قوات تتبع عملية فخر ليبيا.

ومن جهة أخرى أعلنت مصادر من الشرطة القضائية في حي الهضبة والذي يقع فيه سجن الهضبة إصابة عدد من عناصره في الاشتباكات الدائرة على أسوار السجن. وبالتزامن مع هذه الاشتباكات تشهد مناطق أخرى مناوشات وسقوط قذائف من جهة طريق المطار ويملأ الرصاص مباني حي الاكواخ.

وتحدث شهود عيان عن مقتل طفل جراء سقوط قذيفة على منزله وشاب آخر يعمل بمختبر طبي نتيجة رصاص عشوائي.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة الوفاق حالة الطوارئ في مستشفياتها بينما يعمل الهلال الأحمر على إخراج المدنيين العالقين في مناطق الاشتباكات.