العرب والعالم

عرض الوضع المالي الفلسطيني على سفراء الأوروبي

25 مايو 2017
25 مايو 2017

رام الله - وفا- عقد وزير المالية والتخطيط شكري بشارة أمس لقاء تشاورياً مع سفراء ورؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي وذلك في مقر الوزارة برام الله، حيث أطلع الوفد على آخر مستجدات الوضع الاقتصادي والمالي في فلسطين.

وأطلع الوزير بشارة الحضور على آخر مستجدات اجتماع المانحين آي اتش ال سي (AHLC) الذي عقد في بروكسل الشهر الماضي، الذي أكد تردي الوضع الاقتصادي والمالي في فلسطين.

ودعا إلى بذل الجهود الدولية لحث الجانب الإسرائيلي على الالتزام بتطبيق الاتفاقيات الموقعة ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتحرير الاقتصاد الفلسطيني من هيمنة الاحتلال الإسرائيلي ووقف فقدان جزء من العائدات الضريبية بسبب الخروقات التي تمارسها إسرائيل، وبذل المزيد من الجهود المركزة لتعزيز الإيرادات على أساس مستدام والحاجة إلى اتباع نهج أكثر شمولية للحد من الفجوة المالية الهائلة في التمويل، وتعزيز الاستدامة المالية على المدى المتوسط.

وقدم الوزير بشارة لمحة عن أهم إنجازات الحكومة الفلسطينية والمتمثلة في تخفيض العجز المالي، والذي يعتبر أهم أولويات الحكومة في المرحلة المقبلة بسبب عدم القدرة على الاستمرار في الاعتماد على أموال الدعم الخارجي ، وعدم إمكانية الاقتراض تبعا لسياسة الحكومة في عدم مزاحمة القطاع الخاص على الأموال التمويلية ولمحدودية قدرة الحكومة على السداد، وعدم القدرة على رفع الضرائب على المواطن الفلسطيني المرهق من أعباء الاحتلال.

وأشاد الحضور بعقد هذا الاجتماع مع الوزير بشارة مؤكدين على أهمية المشاورات المستمرة بين الاتحاد الاوروبي والحكومة الفلسطينية.