عمان اليوم

اجتماع مشترك بين مستشفى نزوى والفرق التطوعية بالداخلية

25 مايو 2017
25 مايو 2017

بحثت خطوات رعاية المرضى وصحة المجتمع -

عمان - مكتب نزوى -

عقد بمستشفى نزوى صباح أمس اجتماع بين إدارة المستشفى وممثلين من الفرق الأهلية المجتمعية التطوعية بمحافظة الداخلية تحت عنوان شراكة دائمة لرعاية المرضى وصحة المجتمع.

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من الدكتور خليفة بن حمد الشقصي مدير المستشفى شاكرا فيها الفرق على تلبية هذه الدعوة والتي تأتي بهدف الحث على تكاتف المجتمع مع الخدمات المقدمة من قبل المستشفى . بعدها قام الدكتور بالتعرف على الحضور والفرق التي يمثلونها .

كما تم عرض رؤية ورسالة وقيم المستشفى التي يعمل على أساسها مستشفى نزوى وكذلك التعريف بالخدمات المقدمة بالمستشفى والإحصائيات الخاصة بسنة 2016م مقارنة بسنوات ماضية وخاصة في أقسام التنويم والطوارئ والولادة . كما تم التعريف بالخدمات المستحدثة التي تم تدشينها مؤخرا بالمستشفى والهدف المرجو من إدخال هذه الخدمات .

بعدها تم التطرق إلى طرق تحويل المرضى من المراكز الصحية إلى المستشفى والتعريف بوثيقة حقوق وواجبات المرضى والتي دشنتها وزارة الصحة خلال الفترة الماضية . كما تم مناقشة أبرز التحديات التي تواجه المستشفى والتي تأتي في مقدمتها الكثافة السكانية ، ورضى الموظفين والمستفيدين من الخدمات المقدمة ، وكذلك الحاجة إلى الشراكة مع الفرق الأهلية في المجتمع .

وبعد نهاية العرض تم فتح باب النقاش مع الحضور والذي تركز في الخدمات المطلوبة من المستشفى أن يقدمها للمجتمع وكذلك خدمات التبرع بالدم وإدخال العنصر النسائي في عمليات التبرع دون اقتصارها على الرجال وأيضا تدريب المجتمع والفرق الأهلية على حالات الإسعافات الأولية والإصابات كما تم طرح فكرة الشراكة بين المستشفى والفرق الأهلية التطوعية من أجل المساعدة في توفير الدعم الخاص بالتبرعات لشراء الأجهزة والمعدات المطلوبة للمرضى .

كما تم التطرق إلى المبادرتين التي ينوي مستشفى نزوى طرحهما في الفترة المقبلة وهما مبادرة ( حقيبة الضيف ) ومبادرة ( صندوق التيمم ) . حيث ستشمل حقيبة الضيف على بعض الأغراض الأساسية التي يحتاجها المريض خلال فترة تنويمه بالمستشفى مثل الصابون ومعجون الأسنان وبعض النشرات التثقيفية ووثيقة الحقوق وواجبات المريض .

أما مبادرة صندوق التيمم فسوف تحتوي على صندوق يوجد به تربة خاصة ومغطى بطبقة أسفنجية خفيفة لتساعد المريض الذي لا يستطيع الوضوء باستخدام الماء على التيمم ويكون الصندوق مخصص لمريض واحد فقط . وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على استمرارية مثل هذه اللقاءات والعمل على الشراكة بين الفرق الأهلية والمستشفى في هاتين المبادرتين والمبادرات المستقبلية . كما اقترح المجتمعون تكوين فريق لرسم استراتيجية الشراكة بين المستشفى والفرق الأهلية التطوعية في محافظة الداخلية لتوحيد الجهود والعمل على تمويل المبادرات التي يقترحها الفريق.

وفي الختام شكر الدكتور مدير المستشفى الحضور مثمنا جهودهم التطوعية ، وداعيا الجميع إلى توحيد الجهود للعمل من أجل خدمة المجتمع .