عمان اليوم

«الديوان» يختتم برامج في الضيافة والابتكار والمحاسبة المالية

24 مايو 2017
24 مايو 2017

كتب - جمعة بن سعيد الرقيشي -

يختتم اليوم الخميس ديوان البلاط السلطاني ممثلا في المديرية العامة للتطوير الإداري دائرة التدريب منظومة من البرامج التدريبية الفاعلة التي نُفذت خلال النصف الأول من العام الحالي وهي سلسلة من البرامج التدريبية المضمنة في الخطة العامة لدائرة التدريب بالمديرية لموظفي ديوان البلاط السلطاني.

يأتي ذلك في إطار خطط «أصول الضيافة وفن تقديم الخدمة»، تضمن في محاوره وأهدافه التي تحققت في التفاعل الإيجابي بين المدرب والمتدربين، مفهوم الضيافة والخدمة، وأنواع الضيافة وكيفية التعامل معها، والنظافة العامة وأدوات الخدمة، واتيكيت الضيافة، وأنواع الخدمة وكيفية تقديمها. وقد استمر تنفيذ البرنامج مدة أسبوع.

وركز البرنامج التدريبي الثاني الذي جاء ضمن سلسلة المنظومة المعنون «الابتكار والإبداع» على مفهوم الابتكار وماهيته وأهميته وغايات الحاجة إليه. واستعرض من خلاله المدرب جوانب في الابتكار منها الخبرة والابتكار، ودور الابتكار في حل المشكلات، وشروط الابتكار، ومعوقات الابتكار، وبيئة الابتكار. واستخدام الأساليب الحديثة المبتكرة في حل المشكلات كالقبعات الست، وغيره من الأساليب. واستخدم المدرب في تنفيذ أساليب مبتكرة منها نموذج تحديد الاحتياجات التدريبية والعصف الذهني والقراءات (المواد) الإضافية ولوحات الجدران والفيديو الهادف، ومجموعات العمل، وتمثيل الأدوار.

كما اشتملت الخطة التدريبية المنفذة أيضا على دورة المحاسبة المالية الحكومية وفقا للتوجهات المعاصرة، الذي هدف إلى تعريف المشاركين بالمفاهيم المحاسبية الأساسية والدورة المحاسبية ومهرات تطبيق الإجراءات الخاصة بالمحاسبة على أساس الاستحقاق وما يخص الفترة المالية من مصروفات وإيرادات، والتدريب على مهارة إقفال الحسابات الختامية والميزانيات. وكتتمة للحقيبة التدريبية خلال الفترة المعنية من النصف الأول من العام التدريبي للعام الحالي نفذت حلقتان تطبيقيتان الأولى عن «مهارات الاتصال الفعال والاستماع» التي هدفت إلى تعريف المشاركين بمفهوم الاتصال وأهميته وخصائصه وأنواعه. والتعرف على المهارات الأربع الأساسية في الاتصال وتطبيقاتها، وهي التحدث والقراءة والكتابة والاستماع. والتعرّف على البرمجة اللغوية العصبية وتطبيقاتها. أمّا الثانية فكانت عن «تبسيط الإجراءات الإدارية وتطوير نظم العمل» وهدفت إلى تنمية مهارات المشاركين في مفاهيم وأهداف تبسيط نظم إجراءات العمل، وتزويدهم بالاتجاهات الحديثة في عمليات تبسيط نظم إجراءات العمل، والخطوات الأساسية ولوحات سير العمل في تبسيط الإجراءات، وكذلك تزويد المشاركين ببعض الحالات التطبيقية في تبسيط الإجراءات.

وسوف يتم استكمال تنفيذ الخطة التدريبية لدائرة التدريب بالمديرية العامة للتطوير الإداري بديوان البلاط السلطاني وفقا للفترة الزمنية المقررة خلال النصف المقبل من العام التدريبي الحالي، مكللة بالفاعلية، محققة للأهداف العامة لمنظومات العمل على مستوى الوحدات في تكامل وتبادل للخبرات الإثرائية والتطويرية فيما بينها كتغذية راجعة ومحصلة مستمرة في ضوء البرامج المنفذة ضمن الخطة المعنية.