العرب والعالم

الجزائر: تعيين عبدالمجيد تبون رئيسا للوزراء

24 مايو 2017
24 مايو 2017

الجيش يرد على المعارضة -

الجزائر - عمان - مختار بوروينة:-

أعلن بيان لرئاسة الجمهورية الجزائرية أمس، تعيين عبدالمجيد تبون رئيسًا للوزراء خلفًا لعبدالمالك سلال.

وشغل تبون في الحكومة التي قدمت استقالتها مباشرة بعد تنصيب المجلس الشعبي الوطني أمس الأول، منصب وزير السكن والعمران ، بالإضافة إلى تكليفه بتسيير وزارة التجارة بالنيابة منذ وفاة الوزير بختي بلعايب.

وينتمي تبون سياسيًا إلى حزب جبهة التحرير الوطني الحائز على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وهو عضو في لجنتها المركزية. وأنتخب النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني، سعيد بوحجة، رئيسا للمجلس الشعبي الوطني للفترة التشريعية الثامنة التي تمتد من 2017 إلى 2022، بعد ظفره بـ356 صوتًا في عملية الاقتراع السري مقابل 47 صوتًا لمرشح تحالف حركة مجتمع السلم إسماعيل ميمون، و17 صوتا لصالح لخضر بن خلاف عن تحالف اتحاد النهضة والعدالة والبناء، و10 أصوات لمرشحة التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية نورة وعلي، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة 19 ورقة.

من جهته، أكد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع وقائد أركان الجيش، أمس، أن التصريحات والتأويلات التي تناولت مشاركة أفراد المؤسسة العسكرية خلال الانتخابات التشريعية «غير صحيحة وغير لائقة ومرفوضة»، موضحًا أن حرص القيادة العليا على تصويت الأفراد العسكريين في كافة الاستحقاقات الانتخابية بصفة كلية وكاملة عبر كافة ولايات الوطن سواء بطريقة مباشرة أو عن طريق الوكالة، وفقا لقوانين الجمهورية وبالتنسيق التام والدقيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية، هو حرص ليس بحاجة إلى التأكيد وليس بحاجة إلى برهان.

وأضاف: «إنه لا بد من إعادة التأكيد، بل، وإعادة تذكير البعض الذين صدرت عنهم، مع الأسف الشديد، عقب انتهاء الانتخابات التشريعية للرابع من مايو الجاري، بعض التعليقات والتصريحات والتلميحات التي تعتبرها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي غير صحيحة».