العرب والعالم

برلين تعرب عن «أسفها» لإلغاء زيارة نواب إلى تركيا

24 مايو 2017
24 مايو 2017

برلين - (أ ف ب): أعربت برلين عن «أسفها» أمس لإلغاء زيارة نواب ألمان إلى تركيا، لم تعتبرها «السلطات العليا» في أنقرة «ملائمة»، فتوافر بذلك دليل جديد على التوتر القائم بين ألمانيا وتركيا. وألغيت امس الأول زيارة النواب الأربعة المقررة منذ أسابيع، لكن السلطات التركية لم تقدم أي تبرير.

وأوضحت كلاوديا روث، نائبة رئيس البوندشتاغ (مجلس النواب الألماني) التي تنتمي إلى حزب البيئة، وكانت ستشارك في الوفد، أمس أن «ارفع» السلطات التركية اعتبرت هذه الزيارة «غير ملائمة». وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية مارتن شايفر في الندوة الصحافية الحكومية الدورية، «نأسف لذلك و... نأسف للغاية؛ لأن فرصة إجراء حوار قد فشلت مرة أخرى». واعتبرت روث أن الأزمة بين البلدين بلغت «مستوى جديدا»، مشيرة إلى «استفزاز سياسي موجه إلى البوندشتاغ برمته». وكان النواب الأربعة سيزورون من اليوم إلى الأحد أنقرة وإسطنبول وديار بكر «عاصمة» الجنوب الشرقي الذي تسكنه أكثرية كردية. وكانوا سيلتقون مسؤولي البرلمان التركي ونوابا ومندوبين عن وزارة الخارجية، لمناقشة الوضع في تركيا بعد الاستفتاء الذي منح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مزيدًا من الصلاحيات. ولم يكن مقررًا أن يقوم النواب الألمان بزيارة إلى قاعدة انجرليك العسكرية، التي شكلت سبب الخلاف الأخير بين البلدين. وكانت أنقرة منعت الأسبوع الماضي نوابا ألمان من زيارة هذه القاعدة التي ينتشر فيها جنود ألمان، وتستخدم لعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

ولم تبرر تركيا رسميًا الأسباب التي حملتها على منع الزيارة، لكن ألمانيا تشتبه في أن تركيا تقوم بمعاقبتها لأنها منحت عسكريين أتراكا اللجوء السياسي بعد طلب تقدموا به اثر الانقلاب الفاشل في يوليو 2016.