استعراض آخر الدراسات والأبحاث في علم السموم بالمستشفى السلطاني

نظم المستشفى السلطاني، ممثلاً بقسم طوارئ الكبار، صباح أمس الأربعاء حلقة عمل حول «أساسيات علم السموم» بحضور الدكتور ماهر بن جعفر البحراني المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى السلطاني، وبمشاركة الكوادر الصحية العاملة بالمستشفى، وذلك في قاعة المؤتمرات الرئيسية بالمستشفى السلطاني».
هدفت حلقة العمل إلى تسليط الضوء على آخر الدراسات والأبحاث حول « علم السموم » وتعزيز وعي الكوادر الصحية بأساليب التعامل المثلى مع حالات التسمم المختلفة، إضافة إلى إطلاع المشاركين بالوصفات العلاجية المستخدمة في علاج المصابين بالتسمم بشتى أصنافه.
وحول ما يتعلق بعلم السموم أوضحت الدكتورة بدرية الهطالية أخصائية أول طب سموم وطب طوارئ، بأن «علم السموم» يعنى بدراسة التأثير العلاجي والبيولوجي للمركبات الكيميائية والأدوية على جسم الكائن الحي، كما يركز على دراسة التفاعلات الكيميائية والحيوية الناتجة من الدواء على الجسم أو الجسم على الدواء «وأشارت الهطالية بأن التسمم يحدث في الجسم من خلال الاستنشاق أو الابتلاع، أو امتصاص الجلد، أو الإبر الوريدية».
وأضافت بأن «أكثر حالات التسمم شيوعاً بالسلطنة تنجم عبر التعرض للدغات الحشرات والأفاعي، وابتلاع واستنشاق المنظفات والمبيدات الحشرية، وتناول جرعات زائدة من الوصفات الطبية ، إضافة إلى تناول العلاجات والمستحضرات العشبية.
كما نوهت الدكتورة نعمية الهنائية أخصائية طوارئ كبار إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية التي تساهم في الحد من حالات التسمم بما في ذلك ؛ عدم تناول وصفات طبية دون استشارة الطبيب، حفظ المبيدات والأدوية بعيداً عن متناول الأطفال ، إلى جانب إحكام إغلاق المبيدات الحشرية مع حفظها في عبوات خاصة. وأكدت كفاح كايد استشارية تمريض بقسم الطوارئ بأنه عند وقوع إصابة تسمم ينبغي نقل المصاب إلى أقرب مؤسسة صحية فوراً مع إحضار العينة أو العبوة التي تسببت بحالة التسمم، بالإضافة إلى عدم إجراء أي تدخل علاجي دون استشارة طبيب مختص.
وقد تضمنت حلقة العمل بحث ومناقشة عدد من الأوراق التي كان من بينها أساسيات علم السموم، ومناقشة تأثير السموم على الجهاز الهضمي، والتعريف بالأساليب المثلى للتعامل مع حالات التسمم بالمبيدات الحشرية والجرعات الزائدة للأدوية وإطلاع المشاركين فيها بأنواع الأدوية والوصفات الطبية التي تستخدم مع حالات التسمم المختلفة، إضافة إلى التطرق حول تأثير استنشاق الغازات السامة على صحة الإنسان.