الاقتصادية

حــلقة عمــل فــي المنــامة لتطوير إحصاءات الاستثمار الأجنبي

24 مايو 2017
24 مايو 2017

اختتمت أمس في العاصمة البحرينية المنامة حلقة العمل الثالثة لفريق عمل إحصاءات الاستثمار الأجنبي التي ينظمها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD)، ومركز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاستثمار(MENA CI) وذلك بمقر هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بمملكة البحرين.

وشارك بالحلقة معدو إحصاءات الاستثمار الأجنبي في المراكز الإحصائية الوطنية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعدو إحصاءات ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي من السلطات النقدية والبنوك المركزية للدول الأعضاء. بالإضافة إلى معدي إحصاءات الاستثمار الأجنبي الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية.

ويتمثل الهدف الرئيسي للحلقة قياس التقدم المحرز من قبل الدول الأعضاء في المجلس لتنفيذ مسح الاستثمار الأجنبي المنسق لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 2016 في عام 2017. كما تمت مناقشة مدى استفادة دول مجلس التعاون من المساعدة الفنية المقدمة من المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن تنفيذ المسح.

ويأمل فريق عمل إحصاءات الاستثمار الأجنبي من خلال تنظيمه للحلقات والاجتماعات منذ تشكيل الفريق في عام 2015 إلى تطوير إحصاءات الاستثمار الأجنبي على النحو المبين في الخطة الاستراتيجية للعمل الإحصائي المشترك 2015-2020 الذي أعدها المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية،كما يهدف فريق العمل لإيجاد إحصاءات دقيقة ومحدثة عن الاستثمار الذي يعتبر أحد عناصر النمو الاقتصادي.