1021294
1021294
الاقتصادية

45 مؤسسة تناقش تمكين التحول الرقمي

24 مايو 2017
24 مايو 2017

بمشاركة أكثر من 45 مؤسسة حكومية نظمت هيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع شركة مايكروسوفت أمس في فندق هرمز جراند-مسقط حلقة عمل حول تمكين التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية عبر توفير شبكة متكاملة ذات مستوى عال من الأمان والحماية، وما يمكن أن تتيحه من حلول إنتاجية وابتكارية لدعم الأجهزة والبرمجيات، وفي الوقت ذاته تقديم الخدمات الإلكترونية الحكومية بشكل تكاملي وسريع.

ركزت حلقة العمل على 3 محاور رئيسة. تطرق المحور الأول إلى تحسين دور الحكومة الإلكترونية في تقليل التكلفة وزيادة في مستوى الكفاءة التشغيلية، وكذلك دور الحوسبة السحابية في توفير البيانات التي تساعد على اتخاذ القرارات التي تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد. بينما تناول المحور الثاني أهمية تمكين قدرات موظفي القطاع الحكومي في مجال الحوسبة السحابية وزيادة الإنتاجية. وتطرق المحور الثالث إلى أهمية إشراك المواطنين في تطوير الخدمات الإلكترونية ومساعدة أصحاب القرار في المؤسسات الحكومية من خلال تسخير منصات التواصل الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الرسمية لتكون منبرا للمواطنين لإبداء آرائهم ومقترحاتهم على مدار الساعة.

وحول حلقة العمل قال الدكتور يعقوب بن در محمد البلوشي (نائب الرئيس التنفيذي للبنية الأساسية والخدمات الإلكترونية) بهيئة تقنية المعلومات: “نسعى في الهيئة إلى بذل كل ما يمكن في سبيل التحول الرقمي وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومية الإلكترونية، وذلك من منطلق الأهمية الكبيرة للتقنية وأثرها العميق على مختلف القطاعات. ونحن نشكر مايكروسوفت على تنظيم حلقة العمل لهذا اليوم، وهي التي تعرفنا فيها على الجهود المبذولة من الشركة في سبيل توفير سحابة مبتكرة ذات إنتاجية عالية وتوفير الحلول المناسبة لتمكين الحكومة الرقمية وموظفي القطاع الحكومي والأعمال التجارية، وفي ذات الوقت توفير خدمات إلكترونية تراعي احتياجات المواطنين والمقيمين على حد سواء”.

ومن جانبه قال شريف توفيق المدير العام لمايكروسوفت سلطنة عمان والبحرين: “قد عملت التقنية باستمرار كعامل رئيسي محفز للتغيير والتقدم والنمو في العديد من الدول، وتعمل المؤسسات الحكومية بمختلف أحجامها على تحويل عملياتها، وتبني اقتصاد قائم على البيانات والميزات المتنقلة من أجل مواكبة التغيرات، وتلتزم مايكروسوفت بالشراكة مع الحكومات حول العالم في تمكينها من مواجهة التحديات المجتمعية عن طريق تسخير قوة التقنيات الرقمية التي من شأنها تمكين المواطنين والشركات والمنظمات، وتعكس شراكتنا مع هيئة تقنية المعلومات جهودنا المتواصلة نحو دعم حكومة عمان لتحقيق أهدافها الرقمية، وتوجهاتها لتصبح مجتمعا رقميا يتماشى مع رؤيتها لعام 2020م”.

هذا وقد تضمنت حلقة العمل مناقشات حول التحديات الرئيسية التي تواجه الحكومات الإلكترونية ومنها التحديات المتعلقة بأنظمة وتقنيات الأمن والتنقل وتحليلات البيانات وإنترنت الأشياء وصولا إلى البنية الأساسية السحابية، كما تم التطرق إلى ميزات منصة مايكروسوفت السحابية التي تهدف إلى تحسين العمليات، وتوفير خدمات حكومية ذكية، وتعزيز ميزة التعاون والترابط بين المواطنين والوكالات، فضلا عن تقديم نتائج أفضل للمواطنين.