1021258
1021258
الاقتصادية

تقنية شناص تنظم ملتقى طلابيا وبرنامجا حول العمل في قطاع الهندسة

24 مايو 2017
24 مايو 2017

شناص-عبدالله بن محمد المعمري -

شهد الملتقى الطلابي السادس للكليات التقنية الذي أقيم في الكلية التقنية بشناص تنوعا في الأنشطة والفعاليات، حيث تركزت الأنشطة حول 3 محاور ثقافية وتوعية مهنية للطلبة في حياتهم الوظيفية المقبلة وعلى اكتشاف وإبراز وتشجيع المواهب الطلابية في كافة المجالات إضافة إلى مجال الأنشطة الترفيهية. وأقيم الملتقى تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة بحضور سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة التعليم والتدريب المهني بوزارة القوى العاملة وعدد من المسؤولين في القطاع الحكومي والخاص وعدد من المشايخ والأعيان في محافظة شمال الباطنة.

وحول الملتقى قال الدكتور خالد بن زايد المحرمي عميد الكلية التقنية بشناص: يجري تنظيم الملتقيات الطلابية بالكليات التقنية؛ بهدف إثراء خبرات الطلاب الأكاديمية من خلال برامج وفعاليات متنوعة، وتعزيز مواهبهم ومشاركاتهم في الفعاليات المختلفة، وتبادلهم للمعارف والمهارات، وتوفير الفرص لاستكشاف مجالات مختلفة من التخصصات، وتحفيزهم وتوعيتهم بأهمية المسؤولية الاجتماعية.

مضيفا أن الملتقى هذه السنة جاء بمشاركة 65 من الطلبة المجيدين دراسيا وممثلي المجالس الطلابية والطلبة المجيدين بالأنشطة الطلابية وأصحاب المبادرات من مختلف الكليات التقنية، كما تضمنت أيضا مشاركة من رواد الأعمال، وقد تميز الملتقى بتنوع وتعدد الأنشطة والفعاليات من خلال ثلاثة محاور أساسية تركزت على الأنشطة الثقافية والتوعية المهنية في حياتهم الوظيفية المقبلة وعلى اكتشاف وإبراز وتشجيع المواهب الطلابية في كافة المجالات إضافة إلى مجال الأنشطة الترفيهية.

كما شملت أنشطة وفعاليات الملتقى عروضا مرئية عن الصحة والسلامة في مكان العمل، وعن معايير الصحة والسلامة المهنية، وعن الإسعافات الأولية بالإضافة إلى محاضرة حول بناء الشخصية القيادية.

وبالتوازي مع هذه الفعاليات تم تنظيم عدد من المعارض والورش والمسابقات مثل معرض رواد الأعمال ومعرض الإسعاف الأولي وورشة بناء الفريق الفعال بالتعاون مع عمان للإبحار وأسهم معرض المشاريع الطلابية في تشجيع مبادرات الابتكار لدى الطلبة والتنافس بين الكليات. كما تنوعت الأنشطة الترفيهية بين الرياضية والفنية إضافة إلى عرض جميل قدمته فرقة البحرية السلطانية العمانية.

من جانب آخر نظمت الكلية التقنية بشناص ممثلة بقسم الهندسة برنامج (STEP) تحت عنوان “خطوة نحو شراكة مستدامة” في نسخته الثانية، وذلك تحت رعاية الدكتور خالد بن زايد المحرمي عميد الكلية بحضور ومشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة المعنية بمجال الهندسة إلى جانب عدد من خريجي وخريجات قسم الهندسة بالكلية.

وأوضح الدكتور خالد المحرمي أن الهدف الرئيسي من تنفيذ هذا البرنامج هو تعزيز وتقوية العلاقة بين الكلية التقنية بشناص وبين الجهات المشاركة من جهة، وبينها وبين طلابها الخريجين من جهة أخرى، وذلك من أجل دراسة ما يحتاجه سوق العمل من تخصصات وخبرات في مجال الهندسة بما يتوافق مع رسالة الكلية من خلال تبادل الخبرات مع المختصين والخبراء في هذا المجال مؤكدا على ضرورة بناء وإقامة مثل هذه الشراكات والأواصر مع المؤسسات لتحقيق التكامل بينهما.

فيما أشار الدكتور محمود خزاعلة رئيس قسم الهندسة بالكلية أن فعالية برنامج (STEP) في نسختها الثانية تتوجه بالتركيز على بناء جسور التواصل بين قسم الهندسة ومخرجاته من العاملين في القطاعين العام والخاص، بما يؤكد على مخرجات القسم ومدى تناسبها مع احتياجات سوق العمل في القطاع الهندسي بكافة فروعه.

البرنامج اشتمل على جلستي عمل: الأولى ناقشت أهم المهارات التي يحتاجها الطالب الخريج للانخراط في سوق العمل والتأثير فيه بإيجابية. فيما جاءت الجلسة الثانية التي جمعت الطلاب الخريجين مع الطلاب المقيدين حاليا بقسم الهندسة حيث قام الطلاب الخريجون بتعريف زملائهم على أهم التحديات التي واجهوها خلال مسيرتهم العملية والعلمية وكيفية التغلب عليها وكذلك تعزيز أواصر الصداقة وتبادل الخبرات والمهارات بين الأجيال المتلاحقة من الخريجين والخريجات. كما شهد البرنامج الاتفاق على توقيع مذكرة تعاون بين الكلية التقنية بشناص وبين مجموعة البادي القابضة للاستثمار. ليختتم البرنامج بتكريم المشاركين والمساهمين في دعم وإنجاح البرنامج من مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص.