العرب والعالم

تحذيرات من تدهور «خطير» للأوضاع الإنسانية في القطاع

23 مايو 2017
23 مايو 2017

غزة - وفا: حذر تقرير لمركز الميزان لحقوق الإنسان، أمس، من تدهور خطير للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، بشكل غير مسبوق.

وأشار المركز في تقرير له، إلى أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، تشهد تدهورًا غير مسبوق بفعل الإجراءات غير الإنسانية التي يخضع لها قطاع غزة، وتسهم في مزيد من تدهور حالة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.

وحذر مركز الميزان لحقوق الإنسان، من كارثة محدقة بسبب تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل.

وفي هذا السياق، أشار مركز الميزان إلى توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة كليًّا عن توليد الطاقة منذ منتصف أبريل الماضي، ومع الأعطال شبه اليومية في خطوط التغذية المصرية والإسرائيلية، فقد تقلصت ساعات التزويد إلى ما دون الساعات الأربع يوميًا. وظلت أزمة التيار الكهربائي تراوح مكانها دون بوادر للحل، ودون الاكتراث من جانب السلطات الحكومية بالآثار الكارثية التي تسببها للسكان والتي تحول دون تهيئة ظروف من شأنها تأمين الخدمات والعناية الطبية للمرضى وتسهيل حياتهم اليومية، ولاسيما سكان الأبنية متعددة الطبقات، التي تحوّلَت حياتهم إلى جحيم في ظل انقطاع التيار الكهربائي المتواصل الذي يرتبط بوصوله وصول المياه، وتشغيل المصاعد.

ونوه إلى اشتداد الحصار الإسرائيلي الخانق المفروض على القطاع، الذي طال السكان عامةً ولم يستثن أضعف الفئات من المدنيين وهم المرضى، التي تشهد أوضاعهم تدهورًا خطيرًا جراء القيود المفروضة على حريتهم في الوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة.