عمان اليوم

الصحة تكرم 230 متبرعا بالدم من الأفراد والجهات

23 مايو 2017
23 مايو 2017

شمل 76 مؤسسة وللعام العشرين على التوالي -

احتفلت وزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم أمس وللعام العشرين على التوالي بتكريم المتبرعين بالدم من الأفراد والجهات المساهمة في إنجاح حملات التبرع بالدم، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، والذي يصادف الرابع عشر من يونيو من كل عام، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية وذلك بفندق مسقط انتركونتننتال.

وثمنت الدكتورة زينب بنت سالم العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم في كلمة ألقتها الجهود المخلصة التي قامت بها الجهات والمؤسسات التي ساهمت في إنجاح حملات التبرع بالدم، وكذلك مساهمة المجتمعِ الفعالةِ في إنقاذِ أرواحٍ عديدةٍ وزرع الابتسامةَ في وجوه العديد من المرضى.

وقالت: إن هذا الاحتفال يقام للعام العِشرينَ مُنذ انطلاقِ مَسيرِة الاحتفال الذي أصبحَ عادةً سنويةً يكرم فيه الفئات التي لها دورٌ كبيرٌ في المَسيرة الصحيةِ، وقد حظيت خدماتُ بنوكِ الدمِ بالسلطنةِ باهتمامٍ كبيرٍ من وزارة الصحة، من خلال تزويدها بأحدثِ المعداتِ الطبيةِ ورفدها بالكوادرِ المؤهلةِ والمدربة، ومن منطلق إيمانِ الوزارةِ بأهمية التطويرِ المستمر فقد تبنت مشاريعَ تُسهم في رفع مستوى الأداءِ في خدماتِ بنوكِ الدم إضافة لتزويدها ببرامجِ تقنيةِ المعلوماتِ وربطِ بنوكِ الدمِ إلكترونيًا لتكوين قاعدةِ بياناتٍ وطنيةٍ للمتبرعين بالدم.

وأضافت العريمية: نشكرَ تلكَ الجهود الإيجابية والتعاونِ بين الوزاراتِ والهيئاتِ الحكوميةِ والخاصةِ والأهليةِ، وأشادت بدورها الريّادي والتعاونِ المُثمرِ في إنجاحِ حملات التبرع بالدم، كما نُثمنُ أيضا تلكَ الإسهامات التي قامت بدورٍ فعالٍ في التوعيةِ ونشرِ ثقافة التبرع بالدم ونتيجةً لهذا التعاون فقد تَمكنا ولله الحمد من تنظيم 445 حملةٍ للتبرعِ بالدم خلال عام 2016م، ولقد شهد الإقبال على التبرع بالدم ذروته في العام الماضي، حيث بلغ عدد المشاركين والراغبين في التبرع بالدم في بنك الدم المركزي 37.092 فـردا من المواطنين والمقيمين.

وقالت إبتهال الزدجالية: إن من أهم مؤشرات رقي أي مجتمع إنساني وتطوره تقبل المجتمع لفكرة العمل التطوعي والعطاء الإنساني، وها نحن اليوم في احتفالنا هذا نجسد رقي مجتمعنا وعطاء أبنائه الذي نجني منه سويًا بعضًا من ثمـاره بتقديركم الكريم ونسير معا في درب تباركه عناية الله وتدعو له القلوب الصادقة.

وأضافت: إن تبرعنا بقطرات الدم لأجساد عليلة وقلوب مستغيثة أتى لزرع الابتسامة من جديد على شفاه طفولة بريئة أو إنقاذ حياة أشخاص تعلقت حياتهم ببعض الدماء، فالتبرع بالدم عمل يباركه المولى جلت قدرته، ويجعله في مراتب الأعمال الصالحة التي يثاب عليها الإنسان، وإن تبرعهم بالدم هو نابع من التمسك بتعاليم ديننا الإسلامية، ومن قيم مجتمعنا الأصيلة، كما أنه نابع من انتمائنا لوطننا الغالي عُمان.

وقام سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي راعي الحفل بتكريم المحتفى بهم، حيث تم توزيع شهادات التقدير على (230) متبرعًا ومتبرعةً من بينهم متبرعون بالصفائح الدموية.

وشمل التكريم (67) مؤسسة حكومية وخاصة وأهلية وهي الجهات والمؤسسات المتعاونة مع دائرة خدمات بنوك الدم بشكل مستمر والمساهمة في إنجاح حملات التبرع بالدم وبنوك الدم الفرعية ومنسقي حملات التبرع بالدم المجيدين.