23052017_103136_0
23052017_103136_0
آخر الأخبار

"فرونتيرا" الدولي يشيد بخطط وإجراءات السلطنة الاقتصادية

23 مايو 2017
23 مايو 2017

سنغافورة في 23 مايو/ العمانية/ أشاد تقرير نشره مركز "فرونتيرا" لأبحاث الاستثمار الذي يعد أشهر مراكز أبحاث الاستثمار في آسيا ومقره سنغافورة بالجهود التي تقوم بها حكومة السلطنة في مجال التطوير الاقتصادي، مؤكدًا أن السلطنة نجحت في تفادي التأثير السلبي لتقلبات أسعار النفط الدولية.

وقال المركز في تقريره لشهر مايو الجاري: "أن انخفاض أسعار النفط ورغم تأثيرها السلبي على موازنات العديد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الا ان حكومة السلطنة نجحت في أن تبقى ملتزمة بمتابعة مشاريع البنية الأساسية الرئيسية في جميع أنحاء البلاد وحرصت السلطنة على الاستمرار في تنفيذ العديد من المشروعات وإنجازها، مشيرا في هذا الصدد إلى أن قطاع البناء والتشييد-على سبيل المثال لا الحصر- يشكل ما يقارب من 8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في السلطنة".

وأضاف أن حكومة السلطنة حددت قطاع النقل والخدمات اللوجستية كأولوية في خطة التنمية الخمسية التاسعة وهو قطاع له أهميته في خطط التنمية وتولي له الكثير من الحكومات العربية والعالمية أولوية لما له من إسهامات مهمة في مسيرة التنمية، مؤكدا أن حكومة السلطنة تسعى إلى مضاعفة فرص العمل في قطاع النقل واللوجستيات إلى 80 ألف فرصة عمل ومضاعفة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2020م.

وأشار التقرير إلى العديد من مشاريع البنية الأساسية البارزة المخطط لها أو الجاري تنفيذها حاليا وهي تغطي مجموعة واسعة من القطاعات بما في ذلك النقل والخدمات اللوجستية والنفط والغاز والبناء وأبرزها مشروع السكك الحديدية بطول 2135 كيلو مترا لربط مناطق البلاد المختلفة بما في ذلك موانئ صحار وصلالة والدقم باستثمارات تتراوح بين 12 مليار دولار إلى 6ر15 مليار دولار.

كما أشار أيضا إلى المشروع الخاص بتطوير ميناء الدقم الذي يتضمن إنشاء محطتين للحاويات بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ر3 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2019 م علاوة على البنية الأساسية والمباني المتخصصة للمنطقة الحرة على مدى ثلاث سنوات بحيث تشمل الطرق ومهابط لطائرات الهليكوبتر وشبكة مياه الشرب والأعمال الكهربائية والاتصالات وغيرها من الخدمات.

وأشاد التقرير بالجهود المبذولة لتطوير ميناء صحار والتي من المقرر لها أن تثمر عن استكمال محطة حاويات جديدة تؤدي لزيادة السعة الاستيعابية إلى 5 ملايين حاوية نمطية بحلول عام 2020 مؤكدا انه تم بالفعل تطوير أو تأجير ما يقارب من 95 بالمائة من المنطقة الحرة للمستثمرين.

ولفت التقرير إلى أن ميناء صلالة يشهد أيضا تطويرا لثلاثة أرصفة جديدة للحاويات ومحطة سياحية مع إنشاء أرصفة أخرى تهدف لزيادة القدرة الاستيعابية النمطية للميناء إلى 5 ر7 مليون حاوية.

كما اشاد بجهود تطوير خزانات الغاز في حقول خزان ومكارم التي تغطي نحو 2800 كيلو متر مربع وهو مشروع من شأنه توفير ما يقارب من ثلث إمدادات الغاز في السلطنة ويتضمن حفر نحو 300 بئر على مدى أكثر من 15 عاما.

ونوه التقرير أيضا بمشروع تطوير مصفاة النفط في الدقم وهو مشروع مشترك بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية -إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية المملوكة بالكامل لحكومة دولة الكويت- علاوة على مشروع تحسين مصفاة صحار بهدف إضافة 82 ألف برميل يوميا إلى المصفاة ليصل إنتاجها إلى 198 ألف برميل يوميا.

وقال التقرير إن حكومة السلطنة اتبعت سلسلة من خطط التنمية الخمسية باعتبارها تمثل استراتيجيتها للنمو الاقتصادي، وفي الآونة الأخيرة أصدرت السلطنة خطتها الخمسية التاسعة (2016 -2020) وهي الجزء الأخير من استراتيجية التنمية طويلة الأجل للحكومة والمعروفة باسم الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني "عمان 2020 م".

ووضح التقرير أن أهداف الخطة تشمل الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد وتوسيع القطاع الخاص وتشجيع وزيادة المشاركة العمانية في القطاع الخاص وضمان الالتزام المالي بالميزانية، كما تستهدف الخطة معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي السنوي بنسبة 3 بالمائة، ومعدل للتضخم السنوي بنسبة 9ر2 بالمائة، كما تسعى إلى خفض مساهمة النفط في الناتج المحلي الإجمالي من 44 بالمائة إلى 26 بالمائة.