بنــاء عـــلى طـــلب الأهـــالي – فريق بحثي لتحليل مياه الري والتربة الزراعية بجعلان بني بوعلي

بناء على طلب من الأهالي قام فريق فني من المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية ودائرة التنمية الزراعية بولاية الكامل والوافي بزيارة إلى منطقة الفليج بولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية، لمعاينة الأراضي الزراعية التي تروى بفلج الفليج وذلك لمعرفة أسباب تدهور تلك الأراضي وارتفاع ملوحة المياه والتربة وسوء الصرف المائي لتلك الأراضي.
تم خلال المعاينة جمع 6 عينات مياه من مختلف مجاري الفلج وهي: وسط المنازل والمنبع القديم والمنبع الجديد وبداية مزارع نخيل التمر والتقاء المنبعين والمستنقع وتم عمل قطاع تربة لعمق أكثر من 65 سم وجمع 3 عينات من التربة لإجراء التحاليل المخبرية لمعرفة خصائصها.
وعلى ضوء نتائج التحاليل المخبرية التي سوف تظهر لاحقا سيتمكن الفريق الفني البناء عليها بشكل قاطع في تحديد حالة تلك الأراضي ومدى إمكانية وجدوى استمرارية الزراعة فيها بشكل اقتصادي من عدمه.
تقوم المراكز البحثية المتخصصة التابعة لوزارة الزراعة والثروة السمكية بتطوير ودراسة المياه الصالحة للزراعة وكذلك النباتات المتحملة للملوحة ومن هذه المراكز مركز بحوث التربة والمياه الذي يقوم بتنفيذ الدراسات والبحوث المتعلقة بإدارة التربة والمياه ويعالج بعض المعوقات التي تواجه القطاع الزراعي.