المجلس الأعلى للتخطيط يستعرض مشروع التخطيط العمراني بالبريمي

البريمي في 23 مايو/ العمانية/ أقيم اليوم بمكتب محافظ البريمي لقاء تعريفي حول مشروع التخطيط العمراني بالمحافظة الذي نظمته الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط بحضور سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي.

تضمن اللقاء التعريف بمشروع التخطيط العمراني بولايات المحافظة وأهدافه وأدواره ومسؤوليات فرق المكاتب الاستشارية إلى جانب استعراض أهم القضايا التخطيطية العمرانية الراهنة.

كما تطرق اللقاء إلى الاستراتيجية الإقليمية للتنمية العمرانية والنموذج الوطني للنقل وهي استراتيجية تهدف إلى وضع خطط متكاملة للتنمية العمرانية على مستوى محافظات السلطنة لرفع كفاءة مؤسسة التخطيط والتنويع الاقتصادي وتشجيع الاستثمار وحماية المقومات البيئية والمواقع التاريخية والأثرية.

وتتمثل مراحل مشروع الاستراتيجية في أربع مراحل تتضمن المرحلة الأولى عملية جمع البيانات، والمرحلة الثانية تحليل الوضع الراهن، فيما تشتمل المرحلة الثالثة على صياغة نطاق العمل وإعداد مناقصة الاستراتيجيات، بينما تتضمن المرحلة الرابعة بلورة الاستراتيجية الوطنية من خلال استراتيجيات محافظات السلطنة.

ويهدف مشروع التخطيط العمراني بمحافظة البريمي إلى إعداد خطة عمرانية بعيدة المدى لمواكبة النمو الديموغرافي والتطور العمراني وتقييم العوامل الاقتصادية للمحافظة، إضافة إلى وضع التوصيات لتطوير القدرات المؤسسية لمواكبة مراحل التخطيط والتنفيذ.