إتمام حفر البئر رقم 50 في حقل خزان بهدف إنتاج أول دفعة من الغاز بنهاية 2017

مسقط في 23 مايو /العمانية/ أعلنت شركة بي. بي. عُمان اليوم عن إتمام عملية حفر ناجحة للبئر الخمسين التي تعد آخر بئر مُستهدفة لإنتاج أول دفعة غاز بنهاية العام الجاري 2017 ضمن المرحلة الأولى من مشروع حقل خزان.

وتأتي أهمية هذا الإنجاز بقيام هذه الآبار الخمسين الأولى في أنها جزء من الآبار التي ستُسهم في إنتاج مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا والتي سيتم تسليمها إلى وزارة النفط والغاز. كما يُتوقع أن يصل إنتاج الغاز إلى 5ر1 مليار قدم مكعب مع بدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية للمشروع في عام 2020. كما سيتم حفر أكثر من 300 بئر على مدى عمر المشروع.

ويتسم حقل خزان بالمكامن الضيقة للغاز ولذلك فإن عمليات استكشاف واستخراج هذا الغاز تواجه العديد من التحديات، إذ تقع مكامن الغاز بأعماق قد تصل إلى 5 كيلومترات تحت الأرض بين طبقات الصخور الصلبة كما يتطلب الوصول لهذه المكامن تقنيات ومعدات متخصصة وحفر الآبار الرأسية والأفقية بالإضافة إلى استخدام تقنيات محاكاة لتحرير الغاز لضمان الدقة والفعالية.

وقال باول فورمان – نائب رئيس شركة بي. بي. عُمان للآبار إن إتمام هذه البئر يعد إنجازا مهما لكافة العاملين في مشروع خزان ومثالا واضحا لما يمكن تحقيقه من خلال دراسة الآبار ومعرفة المكامن والتعاون بين خبراء شركة بي. بي. ومقاوليها وشركائها في المشروع، مشيدًا بالمقاولين العمانيين الذين كان لهم دور أساسي في تحقيق هذا النجاح من خلال توفير المنتجات والخدمات من إدارة منصات الحفر وتوفير المعدات اللازمة وفق المعايير العالمية.

يذكر ان شركة بي. بي.عمان قد قامت بتطبيق أحدث تقنيات المسح الجيولوجي والتصديع الهيدروليكي وخبرتها في تصميم الآبار وقد عهد بكثير من العقود لشركات محلية فبلغت نسبة ما تم إنفاقه في مجال عقود الحفر في المشروع للمقاولين المحليين 85 بالمائة، ونسبة 65 بالمائة في مجال عقود خدمات الآبار. كما قامت الشركة بتطبيق التقنيات التي ساهمت في زيادة فعالية عمليات الحفر بشكل ملحوظ إذ تراجع متوسط الوقت المستغرق لحفر بئر عمودية بنسبة 27 بالمائة مما كانت عليه في السنوات الأولى للمشروع وقد تم أخيرا إكمال حفر بئر واحدة في زمن قياسي مدته 60 يومًا.