23052017_094616_1
23052017_094616_1
آخر الأخبار

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ينفذ استطلاع ثقة المستهلك لعام 2017

23 مايو 2017
23 مايو 2017

مسقط في 23 مايو /العمانية/ ينفذ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أعمال الدورة الثانية لاستطلاع ثقة المستهلك بدأت يوم الأربعاء الماضي وتستمر حتى الخميس المقبل وتستهدف المواطنين ممن هم في عمر 18 سنة فأكثر.

ويعد مؤشر ثقة المستهلك من المؤشرات المهمة لأداء النشاط الاقتصادي ويهدف هذا الاستطلاع إلى قياس مدى رضا المواطن العماني عن الأوضاع الاقتصادية في السلطنة كتوافر فرص العمل والاستثمارات وتكاليف المعيشة ومدى التفاؤل بخصوص تطور تلك الأوضاع لمدة سنة كاملة.

ويتم حساب مؤشر ثقة المستهلك في السلطنة وفقا للمنهجية المتبعة في مركز بحوث المسوح بجامعة ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم حساب المؤشر العام لثقة المستهلك كمتوسط حسابي بسيط لثلاثة مؤشرات فرعية هي: مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية، ومؤشر مستوى دخل الأسرة، ومؤشر توقعات المستهلك.

وبداية من الربع الأول من عام 2015 يتم حساب مؤشر ثقة المستهلك وكذلك المؤشرات الفرعية كرقم قياسي منسوب إلى الربع الأخير من 2014 فكلما زادت قيمة المؤشر على 100 نقطة دل ذلك على تحسن قيمة المؤشر عن الفترة المرجعية وزيادة مستوى التفاؤل بخصوص الأوضاع الاقتصادية، ويحدث العكس عند انخفاض المؤشر عن 100 نقطة، بينما ثبات قيمة المؤشر عند 100 يعني الحياد وعدم حدوث أي تغير عن الفترة المرجعية.

ويبلغ حجم العينة المستهدفة من الاستطلاع كحد أدنى 1200 مواطن عماني من المقيمين بالسلطنة موزعين على محافظات السلطنة وتمت مراعاة تمثيل الذكور والإناث بالنسبة للمجتمع والفئات العمرية والمستويات التعليمية المختلفة حيث يتم جمع البيانات باستخدام الهاتف من خلال مركز الاتصالات المزود بتقنيات حديثة معدة لهذا الغرض، بالإضافة إلى الاستعانة بكوادر بشرية مؤهلة.

تجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يقوم بشكل ربع سنوي بتنفيذ هذا الاستطلاع.