1018926
1018926
عمان اليوم

«النقل والاتصالات» تفتتح 34 كيلومترا بالباطنة السريع تقاطع «العقر ـ لوى»

22 مايو 2017
22 مايو 2017

النعيمي يؤكد اكتمال المشروع بنهاية 2017 -

شناص - سيف بن محمد المعمري:-

1018927

افتتحت وزارة النقل والاتصالات صباح أمس جزءًا جديدًا من مشروع طريق الباطنة السريع بطول 34 كيلومترًا، يمتد من تقاطع لوى (قرب مركز الشرطة الجديد) حتى تقاطع العقر بولاية شناص، وذلك بحضور سعادة المهندس سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات للنقل، وسعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظة شمال الباطنة، وعدد من المسؤولين. وبافتتاح هذا الجزء يصبح إجمالي أطوال الأجزاء المفتتحة من مشروع طريق الباطنة السريع 115 كيلومترًا، حيث قامت الوزارة في وقت سابق بافتتاح الحركة المرورية بحوالي 45 كيلومترًا من الحزمة الأولى، و18 كيلومترًا من الحزمة الثانية و18 كيلومترًا من الحزمة السادسة وبذلك أصبحت الحركة المرورية مفتوحة بالحزمتين الأولى والسادسة.

1018925

وقد شمل الجزء المفتتح من الحزمة الخامسة كطريق مزدوج من أربع حارات مرور في كل اتجاه وبطول 7 كيلومترات يتضمن جسرًا لوادٍ، ونفقًا للسيارات، ومنطقتي استراحة، و14 عبارة صندوقية. ويشتمل الجزء الجديد المفتتح من الحزمة السادسة على طريق مزدوج بأربع حارات مرور في كل اتجاه بطول 27 كيلومترًا، والذي 3 تقاطعات رئيسية، و4 جسور واد، و3 أنفاق للسيارات، ومحطتي وزن للشاحنات، و152 عبارة صندوقية، ومنطقة استراحة واحدة.

هذا وقد تم تزويد الطريق بكافة متطلبات السلامة المرورية من حواجز معدنية وخرسانية ولوحات وعلامات أرضية ونحوها مما يحقق أعلى معايير السلامة المرورية لمستخدمي الطريق، وقد بلغت نسبة الإنجاز ما يقارب 78% في الحزمة الخامسة. وتواصل وزارة النقل والاتصالات حاليًا تنفيذ بقية حزم المشروع الذي يبدأ من نهاية طريق مسقط السريع بمنطقة حلبان بولاية بركاء ويمتد حتى خطمة ملاحة بولاية شناص، حيث يعد المشروع أحد المشاريع الإنمائية الطموحة وهو أول طريق طويل بهذا الاتساع في السلطنة.

وصرح سعادة المهندس وكيل النقل بإن الوزارة تعمل على إكمال المشروع بكامل حزم الطريق الرئيسي بنهاية العام الحالي 2017 وذلك من نهاية طريق مسقط السريع بحلبان إلى خطمة ملاحة مؤكدًا على أن الطريق سيكون سالكًا أمام الحركة المرورية بنهاية 2017. وقال: إن شهر يوليو المقبل سيشهد افتتاح جزء آخر بطول 28 كيلومترا من ولاية صحم إلى صحار وهذا ستفتتح أجزاء هذا الطريق تباعا كلما أصبحت جاهزة لاستقبال الحركة المرورية وذلك تسهيلا لمرتادي الطريق وهو بلا شك سيخفف الكثافة المرورية على طريق الباطنة الحالي، وأكد النعيمي أن طريق الباطنة السريع يكتسب أهمية كبيرة فهو يخدم كل الجوانب التنموية ويوجِد أريحية غير عادية للسير باتساعه الرحب على أربع حارات سير في كل اتجاه.