1019477
1019477
المنوعات

الأوبرا السلطانية تكشف تفاصيل موسمها الجديد بـ55 حفلا متنوعا

22 مايو 2017
22 مايو 2017

1019472

الدار مستمرة في تقديم الأفضل.. وفي الإنتاج المشترك -

«عمان»: كشفت دار الأوبرا السلطانية أمس تفاصيل موسمها الجديد الذي ينطلق منتصف شهر سبتمبر ويستمر حتى مايو من العام القادم.

وأطلقت الدار على موسمها الجديد «موسم الفنون الرفيعة»، ويضم الموسم تشكيلة واسعة ومتنوعة من الإنتاجات عالية المستوى في مختلف المجالات؛ مثل الأوبرا، والباليه، والحفلات الموسيقية، وحفلات الجاز، والمسرحيات الغنائية، وموسيقى العالم، والفعاليات الخاصة. وتبلغ نسبة الحضور العربي في فعاليات الموسم الجديد 25% بينها حضور عماني جيد.

وينطلق الموسم بعرض أوبرا «عايدة»، التحفة الفنية الخالدة للموسيقار جوزيبي فيردي التي تدور أحداثها في مصر القديمة، وتقدمها نخبة من الفنانين العالميين في إنتاج مميز لمسرح «ريجيو» في تورينو.

كامل بن فهد: نتكامل مع الآخرين ولا ننافسهم.. وتذاكرنا متاحة للجميع -

وقال صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في الدار «برنامج الموسم الجديد المتنوّع لدار الأوبرا السلطانية مسقط يصطحب جمهوره من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا إلى أوروبا وأمريكا، في رحلة مشوّقة عبر الثقافات المختلفة ويفتح نافذة على حضارات العالم، ويدعو لاكتشاف الموروث التراثي والكنوز الثقافية التي تنفرد بهما سلطنة عُمان ليطّلعوا على مواهب شعبهم وإنجازاته الجليلة التي يشهد عليها تاريخنا المعاصر.

وقال السيد كامل «مقارنة بالمواسم المنصرمة، شهد موسم 2016-2017 ارتفاعاً ملحوظاً في عدد العروض التي نفدت تذاكرها بالكامل ، ولم يقتصر ذلك على فئات العروض ذات الشعبية المستمرة كالأوبرا ، والباليه ، والعروض العربية فحسب ، بل شمل كافة الفئات الأخرى التي وصلت نسبة إشغال مقاعدها 92% وهو رقم قياسي لم تسجّله الدار من قبل ، كما زادت نسبة حضور الجولات المنظّمة في الدار إلى 79%. وكما تعلمون إن السياحة تلعب دوراً حيويًا في تنويع الاقتصاد الوطني ، حيث شهدت دار الأوبرا السلطانية مسقط زيادة في أرقام مبيعاتها بلغت نسبتها 300%من خلال الفنادق والشركات السياحية ومشاركة الدار في المعارض السياحية الدولية».

وقال السيد كامل إن الدار لا تسعى في المقام الأول إلى الحصول على ربح، إنما هدفها الأسمى هو تقديم مختلف الثقافات وهذا يجعلها تتيح التذاكر للجميع. وأكد سموه أن دار الأوبرا لا تتنافس مع الآخرين بل تتكامل معهم في سياق رده على سؤال حول التنافس الذي أظهره افتتاح داري الأوبرا في دبي وفي الكويت.

وشارك في المؤتمر الصحفي الدكتور عصام الملاح الذي تحدث عن العروض العربية وتقسيماتها في الموسم الجديد كما شارك في المؤتمر الدكتور ناصر الطائي.

و يضم برنامج عروض الموسم الجديد هذا الموسم عملين دراميين رومانسيين أوبراليين كبيرين، يغوصان في أعماق المشاعر الإنسانية، مثلهما مثل أوبرا «عايدة». وهما أوبرا «المهرج» التي كتبها روجيرو ليونكافاللو في أواخر القرن التاسع عشر، ويقدمها لنا مسرح دار أوبرا روما للمخرج المسرحي العالمي المبدع فرانكو زفيريللي. أحداث الأوبرا مستوحاة من قصة حقيقية حول أحد المهرجين الذي يُضحك الجماهير بينما تنهار حياته.

كما تقدم الدار في موسمها الجديد أوبرا «نورما» لفينشينزو بيلليني، وهي تحفة رائعة من تحف قائمة أعمال البل كانتو، تحكي قصة الكاهنة حارسة المعبد وحبها المشؤوم للفاتح الروماني. تحمل هذه الأوبرا أهمية خاصة نظرًا لأنها إنتاج مشترك بين دار الأوبرا السلطانية مسقط وأوبرا «روان». يمثل هذا العرض إنجازًا عظيمًا في تاريخ الدار التي تواصل سيرها على الدرب الذي رسمته لنفسها بوضوح، لتصبح مسرحًا بكل ما تحمل الكلمة من معنى يعرض إنتاجاته الخاصة إلى جانب استضافة إنتاجات من الخارج.

ويشمل البرنامج عرضين خفيفين ممتعين يغمران القلب سعادة وبهجة. أولهما أوبرا «الفرصة تصنع اللص»، وهي قصة مضحكة تسردها كلمات عذبة حول سرقة هوية شخص والتباس بين عاشقين. وثانيهما أوبرا بيلليني الساحرة «السائرة أثناء النوم» التي تحكي قصة فتاة جميلة يتيمة تكاد تفقد خطيبها المحبوب عندما تسير أثناء النوم إلى الغرفة الخطأ. أوبرا «الفرصة تصنع اللص» تقديم «مهرجان أوبرا روسيني» الذي يشتهر بالمهارة والحرفية، في حين تمتعنا فرقة «أرينا دي فيرونا» بأدائها المميز لأوبرا «السائرة أثناء النوم».

وتحيي الدار في موسمها الجديد الذكرى العاشرة لوفاة الفنان الأسطوري والتينور لوتشيانو بافاروتي. بالإضافة إلى إقامة معرض يضم أثمن مقتنياته والذي سيستمر خلال الفترة من 14 ديسمبر 2017 وحتى 6 يناير 2018. يحي الحفل أربعة مطربين رائعين يتلقون الدعوات باستمرار للغناء على أشهر المسارح حول العالم؛ وهم سومي جو، وفيورينزا شيدولينز، وفرانشيسكو ميلي، ومارتشيللو جورداني. نعدكم بحفل ممتع يشبع الحواس ويسمو بالروح إلى عوالم جديدة.

ويضم برنامج عروض الموسم الجديد تسعة إنتاجات عربية وعُمانية تبدأ بحفل يوم المرأة العُمانية بمصاحبة المطربة اليمنية الموهوبة بلقيس. إلى جانب حفل الموسيقى العسكرية: عُمان والعالم بمشاركة مئات الموسيقيين الذين يقدمون تكويناتهم المدهشة في ساحة الميدان. وستشارك الفرقة النسائية التابعة للأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وموسيقيون من جمعية هواة العود العُمانية بالعزف في احتفالات يوم المرأة العُمانية، في حين سيسلط حفل الموسيقى العسكرية الضوء على مهارة فرقتين تقليديتين ضيفتين قادمتين من آسيا وأوروبا.

كما يشارك في الموسم الجديد للدار الفنان سامي يوسف الذي وصفته صحيفة «جارديان» بأنه «أشهر نجم بريطاني في الشرق الأوسط». ومن النجوم العرب الآخرين الذين سيشاركون المطرب وعازف العود ومؤلف الأغاني التونسي لطفي بوشناق الذي سيغني مع المطرب المصري المعروف محمد ثروت بمشاركة جوقة فرقة ريتاج الفنية التي تضم مجموعة من الشباب العُماني المتخصص في الإنشاد.

كما يشارك الفنان العماني صلاح الزدجالي بمجموعة من الأغاني بمشاركة المطرب المصري مدحت صالح إلى جانب تشكيلة من أغاني المطرب الأسطوري الراحل عبد الحليم حافظ مثل أغنيات «أهواك» و«التوبة» وغيرها.

ومن بين أبرز الأسماء التي تشارك في الموسم الجديد الفنان العراقي ماجد المهندس، وكذلك علي الحجار وجاهدة وهبة.

ويقدم الفنان السوري بدر رامي حفلا لأروع الموشحات والقدود الحلبية، وهي قوالب موسيقية نشأت في حلب والأندلس. كما يقدم الموسم مسرحية غنائية من إنتاج الرحابنة بعنوان «ع أرض الغجر»، والتي ستكون الخاتمة المثالية لعروض الموسم.

ومن بين العروض التي ستقدم في الموسم الجديد لدار الأوبرا ضمن برنامج عروض الباليه، باليه «بحيرة البجع»، التي تعتبر أعظم باليه على مر العصور، وستكون هذه البالية في افتتاح عروض الأداء الحركة هذا الموسم. وتدور القصة حول بجعة تسبح في بحيرة من الدموع، وتتحول وقت الغسق إلى أجمل فتاة تراها عينا الأمير. ويقدم مسرح الأوبرا والباليه الوطني «أوبرا أستانا» العريق في كازاخستان باليه «بحيرة البجع» بالأسلوب الكلاسيكي الساحر، بمصاحبة أوركسترا مسرح «كارلو فيليتشه» في جنوا. يظهر الطابع الرومانسي المهيب لهذا الإنتاج في ملابس المصممة فرانكا سكوارشابينو الحاصلة على جائزة الأوسكار والمرشحة لنيل جائزة «طوني»، والمناظر المتناغمة للمصمم الإيطالي المميز إتسيو فريجيريو.

كما يقدم الموسم الجديد عرض «رقصة ثنائية لأصابع اليد والقدم». ولأول مرة تدخل دار الأوبرا السلطانية مسقط عالم الباليه التجريبي بتقديم باليه «سندريلا» المعروف من منظور مختلف. تدور أحداث هذه النسخة المبتكرة في بيت دمية مع استخدام ملابس تلائم هذه الأجواء. تعزف أوركسترا براغ الفيلهارمونية الشهيرة موسيقى سيرجي بروكوفييف المتألقة.

كما تقدم الدار عرضا لرقص التانجو بعنوان «كان تانجو» وعرضا للرقص التقليدي من جميع أنحاء العالم مع فرقة «باليه إيجور موسييف» الروسية، التي تشتهر ببراعتها التقنية وحرفيتها العالية، وتعد واحدة من أشهر فرق الرقص الشعبي على الساحة اليوم.

أما المسرحية الغنائية التي يقدمها موسم الفنون الرفيعة فهي مسرحية «بيتر بان» في إنتاج جديد حاصل على العديد من الجوائز يلائم كل الأعمار. المسرحية مليئة بالمغامرات والأحداث المثيرة التي تقوم بها كل الشخصيات المحبوبة «تينكر بيل» والفتاة «ويندي» و«كابتن هوك». وبالطبع سيطير «بيتر بان» في السماء ويحلق بكل سهولة.

ولعل أبرز حفل في برنامج الحفلات الموسيقية المميزة هو حفل الأرغن السنوي، الذي يستضيف في الموسم الجديد عازف الأرغن والبيانو وقائد الأوركسترا البريطاني المعروف وين مارشال ليعزف على أرغن الدار المهيب، ويقود الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية في عرض لا يُنسى.

وتستقبل الدار أيضا عازف الكمان الروسي المميز سيرجي كريلوف لتقديم حفلين ساحرين بمصاحبة الأوركسترا الروسية الوطنية بقيادة بير كارلو اوريزيو. سوف يستمتع كل عشاق الموسيقى الكلاسيكية بمقطوعات عذبة لمندلسون، وتشايكوفسكي، وسان سينز، وريمسكي كورساكوف، ورافيل.

وستقدم جوقة الجيش الأحمر ألكساندروف عرضها بمشاركة مجموعة من المطربين الذين يتمتعون بالنشاط والحيوية. ولإضفاء مزيد من المتعة والإثارة، ستقدم فرق رقص الجيش الأحمر عروضًا بهلوانية وحركات أكروباتية مذهلة، نعدكم أن تنال إعجاب الجميع.

وتقدم الدار إنتاجا تفاعليا جديدا للأطفال بعنوان «الأميرة اليرقة»، وهي أوبرا تفاعلية ممتعة مستوحاة من أوبرا بوتشيني الرائعة «توراندوت». يشارك الأطفال في العرض بالغناء وتوجيه مسار الأحداث بمساعدة الأدوات التي صنعوها بأيديهم. ترقبوا الإثارة التي سيشعرون بها عندما تخرج الأميرة اليرقة في صورة فراشة جميلة. كما تقدم الدار حفلا آخر للأطفال بعنوان «بيتر والذئب»، الذي يتضمن فقرة لمسرح الظل، وأغنيات عن الحيوانات، وعرض «بيتر والذئب الحي»، وهو فيلم رسوم متحركة فاز بجائزة «الأوسكار» كأفضل فيلم رسوم متحركة قصير، وكل ذلك بمصاحبة أوركسترا أوبرا «روان» التي تعزف الموسيقى العبقرية المصاحبة التي كتبها بروكوفييف. كما يتضمن الموسم الحالي ثلاث حفلات صباحية خاصة؛ لباليه «بحيرة البجع» وأوبرا «سندريلا» المبتكرة في بيت الدمى، والإنتاج الرائع لعرض «إيه أو» الذي يعكس الجمال الرقيق الذي تشتهر به فيتنام.