1019784
1019784
العرب والعالم

ولد الشيخ يبحث في اليمن هدنة تمهد لاستئناف مشاورات السلام

22 مايو 2017
22 مايو 2017

هادي: لن نسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات -

صنعاء- «عمان»- (أ ف ب) -

1019783

وصل مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أمس «الاثنين» إلى مطار صنعاء الدولي على متن طائرة تابعة للأمم المتحدة، في زيارة رسمية تستغرق عدّة أيام ، بهدف التشاور بشأن إمكان وقف إطلاق النار وإعلان هدنة إنسانية قبل حلول شهر رمضان المبارك، تمهيداً لاستئناف مشاورات السلام اليمنية الشهر المقبل في جنيف أو الكويت.

واطلق مرافقون لولد الشيخ لدى وصوله الى صنعاء ، النار في الهواء لتفريق متظاهرين كانوا يحتجون على زيارته.

وفي مطار العاصمة الخاضعة لسيطرة (أنصار الله) ، قال المبعوث للصحفيين انه ينوي مناقشة توفير ممر إنساني لميناء الحديدة الخاضع أيضا لسيطرة (أنصار الله) عند ساحل البحر الأحمر ومنع مهاجمته.

وأعلن رئيس «المجلس السياسي الأعلى» صالح الصمّاد أن ولد الشيخ أحمد، يحمل رسالة من التحالف العربي بقيادة السعودية بتسليم ميناء الحديدة للتحالف «تحت عناوين زائفة».

وقال الصمّاد في خطاب بمناسبة العيد الوطني الـ 27 للجمهورية اليمنية «تقدّم ولد الشيخ أحمد بطلب لزيارة صنعاء، ورغم معرفتنا وتجربتنا مع هذا المبعوث أنه لا يحمل جديداً ولا يبتكر حلاً غير ما أملي عليه في عواصم التحالف ورغم علمنا يقيناً أن ولد الشيخ أحمد لديه إحاطة لمجلس الأمن في الأسابيع القادمة وهو حريص أن يقدّم في إحاطته استمرارية تواصله مع أطراف الصراع في اليمن، مع أخذنا تلك الاعتبارات وتقديرنا لحجم الاستياء الشعبي تجاه سياسة هذا المبعوث غير المحايد فإننا كقيادة سياسية نتعامل بحساسية عالية مع هذه الملفات ونحرص على تفويت أي فرصة يستغلونها لتضليل الرأي العالمي، فإننا نترك تقدير الموقف من زيارته لصنعاء لحكومة الإنقاذ والوفد الوطني».

وأضاف «نؤكد أن أيدينا ممدودة للسلام وسنظل نحرص على السلام الذي يحفظ للشعب اليمني حريته واستقلاله وكرامته وتضحيات أبنائه».

في غضون ذلك ، شدّد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على أنه لن يسمح بتقسيم اليمن إلى دويلات وفقاً لرغبات مشبوهة عند هذا القائد أو ذلك الفصيل أو تلك الجماعة، ولن يسمح للكيانات الهشّة أن تفرض نفسها تحت أي مسمّى أو تدّعي تمثيل اليمن بغير حق أو تمارس العمالة والارتزاق باسم الشعب وأوجاعه وآلامه.

وقال الرئيس اليمني في خطاب بمناسبة العيد الوطني «يوم تحقيق الوحدة في 22 مايو»، «لن نسمح لأي كان أن يصرفنا عن معركتنا الكبيرة مع قوى التمرّد والانقلاب والإرهاب ومشاريع التفرقة، والتي حتماً سيكون المنتصر فيها إجماع الشعب اليمني الذي يدافع بشراسة عن مصيره وأحلامه ويقف بكل قوته إلى جانب الشرعية وجيشها الوطني والمقاومة الشعبية لاستعادة الدولة والدفاع عن مشروع اليمن الاتحادي الجديد، باعتباره ضماناً ضرورياً واجباً لمقاومة الانقلاب وتأمين اليمن من مستقبل مظلم أسود الملامح، كما أنه يشكّل ضماناً حقيقيا لأمن أشقّائنا الذين بذلوا مع اليمن كل غال وثمين في سبيل الحفاظ على الوطن أرضاً وإنساناً وقيادة وشرعية وتفعل ذلك ببصيرة ثاقبة وحكمة بالغة». وأكد هادي أن «اليمن الاتحادي خيار اليمنيين ولن تستطيع أي قوة أن تنتزع منّا هذا الحق وفينا عين تطرف».

من جانبه طالب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد بالعمل على إصدار قرار من مجلس الأمن بإيقاف الحرب ورفع الحصار وفتح مطار صنعاء الدولي.

وقال صالح في كلمة أمام اللقاء الموسّع لقيادات المؤتمر الشعبي العام بصنعاء بمناسبة العيد الـ 27 للجمهورية اليمنية، «نناشد مؤتمر الرياض أن يوقف الحرب ويرفع الحصار ويكلّف الأمم المتحدة برعاية الحوار اليمني السعودي. نحن نمدّ يد السلام من أجل السلام نحن لسنا ضد السلام لسنا بتجّار حروب».

ودعا صالح الحراك الجنوبي السلمي «المطالب بالانفصال» إلى الحوار لإنهاء الحرب وتصحيح مسار الوحدة، مبدياً استعداده للموافقة على إجراء استفتاء على الوحدة بشرط أن يشمل اليمن كله بشماله وجنوبه، مثلما حدث عند تحقيق الوحدة عام 1990.

315 وفاة بسبب الكوليرا

أعلنت منظّمة «اليونيسيف» أنه رغم مضاعفة الجهود لمواجهة موجة الكوليرا التي تعصف باليمن، إلا أن عدد حالات الاشتباه بالإصابة بلغ أكثر من 29 ألف شخص منها 315 حالة وفاة.

وأوضحت المنظّمة في بيان- تلقّت «عمان» نسخة منه- أن هناك ‫قرابة تسعة آلاف حالة في أمانة العاصمة «صنعاء» فقط، لافتةً إلى وجود 11 مرفقا طبيا في المدينة تستقبل حالات الإسهالات المائية الحادّة.

في غضون ذلك أعلنت منظّمة الصحة العالمية اعتزامها إرسال فريق الطوارئ على وجه السرعة إلى اليمن للسيطرة على وباء الكوليرا.

جاء ذلك خلال اجتماع الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسّط في جنيف، بمشاركة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر باعوم، وحضور المدير العام لمنظّمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت تشان، والمدير الإقليمي لمكتب المنظّمة لشرق المتوسّط الدكتور محمود فكري.