عمان اليوم

يوم توعوي في التعامل مع أجهزة الإشعاع بالمستشفى السلطاني

22 مايو 2017
22 مايو 2017

التركيز على الطرق الملائمة لتفادي المشكلات -

نظم المستشفى السلطاني ممثلًا في لجنة الحماية من الإشعاع صباح أمس فعالية اليوم التوعوي حول الحماية من الأشعة تحت شعار «معًا لكي نتصالح من العدو المخفي»، وذلك بهدف نشر الوعي لحماية جميع العاملين من الكوادر الإدارية والفنية بالمستشفى السلطاني من خطورة الأشعة، وإرشادهم إلى اتباع الطرق الملائمة لاستخدامها والتركيز على الأسباب الرئيسية لتفادي المشاكل التي تؤثر على الأساليب المستخدمة في الأشعة.

وذلك بحضور الدكتور مهنا المصلحي نائب مدير عام المستشفى السلطاني للشؤون الطبية المساعدة وعـدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة والعاملين بالمستشفى السلطاني.

وأوضح الدكتور محمود الهاجري، استشاري أول أشعة ورئيس لجنة الحماية من الإشعاع بالمستشفى السلطاني الهدف من تشكيل لجنة تعني بهذا الجانب، وأشار إلى الدور الذي تقوم به ومسؤولياتها، مبينا أنه من المهم وجود مثل هذه اللجان في مختلف المؤسسات التي تتعامل مع مختلف مصادر الإشعاع، لا سيما المؤسسات الصحية، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي يقع على عاتق هذه اللجنة، الذي يتمثل في وضع لوائح تشريعية لكيفية التعامل مع الأجهزة المصدرة للأشعة والقوانين الضبطية التي تحقق الغاية المرجوة، وهي حماية المرضى والمراجعين من الإشعاع وكذلك الكادر الفني الذي يعمل بشكل مباشر مع الأجهزة المصدرة للإشعاع على حـد سواء.

وقام الدكتور خالد الهاشمي أخصائي فيزيائي طبي بالمستشفى السلطاني، والدكتورة خالصة النبهانية استشارية طب نووي بالمستشفى السلطاني، والدكتور ديفيس استشاري فيزيائي طبي بالمستشفى السلطاني بالتعريف بالإشعاع ومختلف أنواعه، وكذلك الاحترازات والإرشادات الواجب اتباعها لعملية الحد من التعرض للإشعاع، وآلية التعامل مع أي حادث عرضي قد يقع بسببها حدوث الإشعاع.

وصاحب الفعالية معرض علمي توعوي، تضمن منشورات التعريفية للإشعاع، وإبراز وسائل علمية فيه تبين بعـض الإرشادات والمحاذير الخاصة بآلية التعامل مع الأجهزة المصدرة للإشعاع، وغيرها من العديد من الوسائل المرئية التي تختص بهذا الجانب.

الجدير بالذكر أن تشكيل لجنة بالمستشفى السلطاني تعنى بالحماية من الإشعاع، لهو أمر يعد في غاية الأهمية، وذلك لمواكبة التقدم العالمي في سبيل حماية الكادر الفني والمرضى على حد سواء لينعم الجميع ببيئة صحية خالية من المنغصات والإشكاليات التي قد يسببها التعرض للإشعاع بشكل أو بآخر.