1019154
1019154
الاقتصادية

إقامة مشروع لاستزراع الصفيلح بطاقة إنتاجية تصل لـ 600 طن سنويا بشربثات

22 مايو 2017
22 مايو 2017

12 مليون ريال تكلفة المرحلة الأولى -

كتب ـ حمود المحرزي -

أعلنت مجموعة الجزيرة عن إقامة مشروع لاستزراع أذن البحر (الصفيلح) في شربثات بمحافظة ظفار بتكلفة استثمارية تبلغ 12 مليون ريال للمرحلة الأولى والتي تشمل تسوية الأرض وإعداد المفرخ والمختبرات المصاحبة لعملية تفريخ الصفيلح.

وسيبدأ المشروع في الإنتاج الفعلي وفق الخطة بعد ثلاثة أعوام من الآن بـطاقة 200 طن سنويا ومع اكتماله سيرتفع الى 600 طن سنويا.

وتبلغ مساحة الأرض التي سيقام عليها المشروع بشربثات بمحافظة ظفار 300 ألف متر مربع تتضمن الى جانب مشروع استزراع الصفيلح أنواعا أخرى مستقبلا منها الهامور والروبيان ومنتجات أخرى.

وقد وقع اتفاقية المشروع أمس نيابة عن مجموعة الجزيرة الشيخ محمد بن ناصر الحشار مساعد رئيس مجلس الإدارة مع شركة المحيطات الخمسة التي ستتولى عملية التنفيذ والإدارة وقد وقعها عنها داود بن سليمان الرحبي رئيس مجلس إدارة بالشركة.

وسوف تمكن هذه الاتفاقية شركتي الجزيرة والمحيطات الخمسة من استخدام مواردهما لبناء خطة عمل شاملة لتطوير وتشغيل مشروع استزراع أذن البحر من خلال جلب أفضل وأنجح التكنولوجيا في العالم في مجال الزراعة البحرية التي من شأنها أن تعزز جانب الجودة في المشروع والمنتج في مرحلة لاحقة.

وسيعمل الطرفان كفريق واحد بدءا من مرحلة تهيئة المشروع على مساحة 300 ألف متر مربع، لتمتد لاحقا هذه الشراكة إلى مراحل الإنتاج والتصدير للمشروع.

وقال الشيخ ناصر بن محمد الحشار رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الجزيرة: إن إقامة هذا المشروع تأتي تماشيا مع الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية، والتي تستهدف التنويع الاقتصادي والاستفادة مما تتمتع به السلطنة من ثروات والمساهمة في رفد الاقتصاد.

وأشار الحشار في تصريح صحفي الى أن إقامة المشروع جاءت بناء على دراسات تولتها بيوت خبرة مرموقة، واستخلصنا من خلالها هذا المشروع الذي سيقام على عدة مراحل، حيث سيكون التوسع وفق الاحتياجات والإنتاج.

وأكد أن البداية ستكون بخطوات ثابتة لأجل أن يكون المشروع مجديا ورافدا للاقتصاد الوطني، خصوصا وان الصفيلح من المنتجات التي تلاقي طلبا متزايدا في العديد من الأسواق العالمية، ويمتاز إنتاج السلطنة بنوع نادر في الشرق الأوسط وهو الصفيلح الذهبي. مشيرا الى أن المشروع يستهدف العديد من الأسواق منها شرق آسيا وأوروبا بعد أن أصبح يحظى بإقبال كبير فيها.

الجدير بالذكر أن مجموعة شركات الجزيرة تبنت هذه الفكرة وسخرت لتنفيذها الإمكانيات اللازمة، لتكون قيمة مضافة عالية للمخزون الاستراتيجي لهذا النوع من الثروة المائية.

ويعد أذن البحر (الصفيلح) من أهم الرخويات البحرية الغالية الثمن وسريعة التكاثر، كما تعتبر السلطنة من أهم الدولة المنتجة والمصدرة لأذن البحر (الصفيلح) لكثير من دول العالم.