22052017_105207_0
22052017_105207_0
آخر الأخبار

"سيداو" تبحث مؤشرات المرأة في المنظومة الدولية

22 مايو 2017
22 مايو 2017

مسقط في 22 مايو /العمانية/ عقدت لجنة متابعة تنفيذ اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" اليوم اجتماعها الأول لهذا العام بمركز رعاية الطفولة بالخوض برئاسة معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية بحضور أعضاء اللجنة.

وناقش الاجتماع متابعة تنفيذ اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة، واستعراض أهم ما تم إنجازه من توصيات الاجتماع الثالث للجنة عام 2016م وتتلخص تلك التوصيات في أهمية متابعة التدابير المؤقتة مثل نظام الكوتا كتدبير مؤقت إيجابي لتمثيل المرأة في المجالس المنتخبة والتغطية الإعلامية لكتاب عالم أفضل ومشاركة السلطنة في إعداد تقرير عن المرأة ضمن هذا الكتاب.

كما ناقش الاجتماع تفعيل دور جمعيات المرأة العمانية في تمكين المرأة ودعم حملاتها الانتخابية للترشح للمجالس الانتخابية وتعديل المذكرة التوضيحية بشأن مؤشرات المرأة في المنظومة الدولية وفق الملاحظات المطروحة من حيث إضافة توصية تتعلق بإدماج النوع الاجتماعي في جميع البيانات والمعلومات وتضمين البعض المؤشرات الإحصائية.

وتناول الاجتماع مناقشة تصور حول نظام الحصص الانتخابية وبعض المسائل المتعلقة بالممارسات الضارة ضد المرأة واهم الخطوات المتخذة في هذا الشأن ومناقشة تنفيذ اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" وقائمة الوسائل الواردة على التقرير الجامع للتقريرين الثاني والثالث.

وأشاد معاليه بالجهود التي تبذلها اللجنة من أجل تنفيذ كافة الخطط والبرامج التي من شأنها تحقيق ما تصبو اليه الوزارة في مجال المرأة مؤكدًا على ضرورة مواصلة العمل بهذه الوتيرة والاستمرار في تحقيق الأهداف المرسومة للجنة.

وأكد معاليه خلال الاجتماع على اهتمام السلطنة بكافة القضايا المتعلقة بالمرأة وسعيها الدائم لتمكين المرأة في كافة القطاعات والجوانب كما عرج على أبرز الإنجازات التي حققتها المرأة العمانية خلال الفترة الماضية ودورها الحيوي والملموس في كافة القطاعات.