1018757
1018757
العرب والعالم

السيسي: حل القضية الفلسطينية ســـيوفر واقعــا جــديدا لشعوب المنطقة

21 مايو 2017
21 مايو 2017

أكد على استمرار جهود مكافحة التطرف -

الرياض -(د ب أ)- أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كلمته أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية في السعودية أمس، على أهمية التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وأكد أن حل القضية الفلسطينية من شأنه أن «يوفر واقعا جديدا لكافة شعوب المنطقة» ويهدم أحد الأساليب التي يعتمد عليها الإرهاب ويتخذ منها ذريعة.

واستعرض السيسي، في كلمته أمام القمة، الرؤية المصرية لمواجهة الإرهاب.

وأوضح أن هذه الرؤية «تضمن مواجهة كافة المنظمات الإرهابية دون انتقائية أو اقتصارها على مسرح عمليات واحد دون آخر» ودعا إلى أن تتم المواجهة بشكل شامل ومتزامن.

وأكد أن المواجهة الشاملة تتطلب أيضا مواجهة مصادر التمويل ووقف الدعم السياسي والمادي والأيديولوجي، واتهم دولا، لم يسمها، بالتورط في دعم الإرهاب، وشدد على أن «المعركة ضد الإرهاب هي معركة فكرية بامتياز».

وفي هذا السياق، قال إن مصر «تخوض يوميا حربا ضروسا ضد التنظيمات الإرهابية في شمال سيناء، نحقق فيها انتصارات مستمرة وتقدما مطردا، نحرص على ضبط وتيرته ونطاقه بحيث يتم استئصال الإرهاب بأقل خسائر ممكنة، مع الحفاظ على أرواح المدنيين من أبناء شعبنا العظيم». وذكر الرئيس أنه طرح منذ عامين مبادرة لتصويب الخطاب الديني «بحيث يُفضي ذلك لثورة فكرية شاملة، تُظهر الجوهر الأصيل للدين الإسلامي السمح، وتواجه محاولات اختطاف الدين ومصادرته لصالح تفسيراتٍ خاطئة، وذرائع لتبرير جرائم لا مكان لها في عقيدتنا وتعاليم ديننا». وأوضح أنه يتابع تنفيذ هذه المبادرة مع المؤسسات الدينية العريقة في مصر وعلى رأسها الأزهر الشريف بما يمثله من مرجعية للإسلام الوسطي المعتدل وبالتعاون مع قادة الفكر والرأي في العالمين العربي والإسلامي، وأعرب عن ثقته في أن هذا الجانب لا يقل أهمية عن المواجهات الميدانية لاستئصال التنظيمات الإرهابية.

يذكر أن مصر تشن حملة ضد التنظيمات المتطرفة والإرهابية، والتي تنشط في المقام الأول في شمال سيناء .